وفرت خدمات صحية بجودة عالية لضيوف الرحمن

السعودية تعلن خلو موسم الحج من الأوبئة والأحداث المؤثرة

  • الثلاثاء 13, أغسطس 2019 05:39 م
  • السعودية تعلن خلو موسم الحج من الأوبئة والأحداث المؤثرة
أكدت المملكة العربية السعودية، یوم الثلاثاء، خلو موسم حج العام الحالي، من الأوبئة والأحداث ذات الأثر على الصحة العامة، ونجاح خطط الحج الصحیة.
الشارقة 24 – واس:

أعلن وزیر الصحة السعودي الدكتور توفیق الربیعة، یوم الثلاثاء، خلو موسم حج العام الحالي، من الأوبئة والأحداث ذات الأثر على الصحة العامة، ونجاح خطط الحج الصحیة.

وأوضح الربیعة في بیان صحافي، أن الوزارة استعدت مبكراً لحج ھذا العام، وأصدرت المتطلبات والتوصیات الصحیة، ونشرتھا على موقعھا الإلكتروني، فضلاً عن توزیعھا على جمیع سفارات وبعثات الحج في الدول التي یفد منھا الحجاج.

وأضاف أن الوزارة طبقت في حج ھذا العام، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمیة، نظام الإنذار الإلكتروني المبكر للأحداث الصحیة والأمراض الوبائیة، مشیراً إلى استفادة أكثر من 1.6 ملیون حاج من الخدمات الوقائیة والإسعافیة في المنافذ الصحیة التي جھزتھا الوزارة ھذا العام.

وبین وزير الصحة السعودي، أن مبادرة طریق مكة، تم فیھا تنفیذ الإجراءات الوقائیة في بلد الحاج، قبل قدومه إلى المملكة، مشیرا إلى أن ھذه المبادرة أحدثت نقلة نوعیة في الالتزام بالاشتراطات الصحیة، إذ بلغت التغطیة بلقاحي الحمى الشوكیة والإنفلونزا للحجاج القادمین عن طریق المبادرة، ما نسبة 100 % لأول مرة.

وذكر الربیعة، أن الوزارة أطلقت أیضاً ھذا العام، لأول مرة، تقنیة الروبوت الآلي للاستشارات الطبیة، التي تتیح لأي مستشفى في مشعر منى، الوصول إلى الاستشاریین في تخصصات دقیقة عن بعد، كما وفرت الصحة أجھزة الترجمة الآلیة لـ120 لغة في المستشفیات ومراكز الرعایة الأولیة.

ولفت الوزير السعودي، إلى أن عدد المستشفیات التي وفرتھا الوزارة لخدمة ضیوف الرحمن، بلغ 25 مستشفى بسعة خمسة آلاف سریر و142 مركزاً للرعایة الأولیة، إضافة إلى العیادات المتنقلة والمستشفى المیداني.