جار التحميل...

°C,
في مجمع البحوث والتكنولوجيا والابتكار

الشارقة تحتضن واحداً من أولى مراكز البيانات المستدامة في المنطقة

June 01, 2023 / 8:21 PM
سعادة حسين المحمودي المدير التنفيذي يترأس اجتماعاً على هامش توقيع الاتفاقية
شهد مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، توقيع اتفاقية جديدة، بين شركتي لينوفو العالمية والحثبور بيكال، تهدف إلى دعم البحث العلمي والابتكار في المنطقة، وتعزيز سلامة المواطنين وصحتهم، من خلال توفير أنظمة الحوسبة السحابية عالية الأداء والدعم اللازم لبناء وتشغيل مركز بيانات مستدام في المجمع.
الشارقة 24:

أعلن مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، عن توقيع اتفاقية جديدة، تهدف إلى دعم البحث العلمي والابتكار في المنطقة، وتعزيز سلامة المواطنين وصحتهم، إذ تعاونت شركة لينوفو العالمية مع الحثبور بيكال، لتوفير أنظمة الحوسبة السحابية عالية الأداء والدعم اللازم، لبناء وتشغيل مركز بيانات مستدام في المجمع.

وتعتبر هذه الشراكة بين لينوفو والحثبور بيكال، نموذجاً رائدًا في دعم مشاريع التحول الرقمي وتطوير الابتكار بدولة الإمارات، وتهدف لاستخدام تقنيات الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي، لمواجهة تحديات الأعمال وتطوير التقنيات الرقمية الجديدة.

وستوفر لينوفو أيضاً، الأنظمة والخبرات اللازمة لدعم الحثبور بيكال، في بناء وتشغيل مركز جديد للبيانات المستدامة بمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.

وسيشهد التعاون، عمل لينوفو والحثبور بيكال معاً، على مشروع مشترك بين مجموعة Al Hathboor Group LLC وشركة Bikal Technologies Limited، للاستفادة من الخبرة المشتركة في مجال الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي، وتزويد العملاء في المنطقة بالقدرات المتقدمة التي ستمكنهم من استخدام الذكاء الاصطناعي، لمواجهة تحديات الأعمال وإنشاء التقنيات الرقمية الجديدة.

وتم توقيع الاتفاقية في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، بحضور سعادة حسين المحمودي المدير التنفيذي للمجمع، وراج ساندو المدير العام لشركة الحثبور بيكال، ومحمد الحثبور عضو لجنة الإدارة في الشركة، وعلاء بواب المدير العام لمجموعة لينوفو لحلول البنية التحتية في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، إلى جانب عدد من كبار التنفيذيين والشخصيات.

وأعرب المحمودي، عن سعادته بهذه الشراكة، وتأكيده على رؤية المجمع في أن يكون مركزاً للبحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، وملاذًا ومركز انطلاق للشركات العاملة في تكنولوجيا البيانات، مشيراً إلى أن المجمع، يتطلع لاستقطاب المزيد من الشركات العالمية وتعزيز قدراته في التكنولوجيا والابتكار. 

وأضاف المحمودي، أن مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، يعد مكاناً حاضناً للمشروع، حيث يعمل على دعم البحث العلمي والتطوير في مجال مراكز البيانات المستدامة، لافتاً إلى أن هذه الاتفاقية، تعكس التزام المجمع بتطوير البحث والتكنولوجيا، وتعزيز فرص العمل ودعم الشباب، وتطوير التقنيات المبتكرة لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية.

ونوه سعادته، إلى أن المجمع، يعمل على تطوير بيئة ابتكارية تعزز البحث والتطوير، ويعمل كمحفز لتطوير إمارة الشارقة نحو اقتصاد قائم على المعرفة، وذلك من خلال العمل على تنفيذ مشاريع استراتيجية للتنمية الاقتصادية، بالشراكة مع الشركات التقنية العالمية، وتابع أن ما يحتم علينا كمركز تطبيقي واختباري لكافة العلوم والتقنيات المبتكرة، تكثيف الجهود للبحث عن كل جديد، سعياً ليصبح المجمع مركز استقطاب وتطوير إقليمي لتقنيات المستقبل، من خلال إيجاد بيئة مناسبة للبحث والتطوير تعمل لصالح المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث والاقتصاد المحلي.

بدوره، أوضح راج ساندو قائلاً: لدينا طموحات كبيرة في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وستمهد هذه الشراكة مع شركة لينوفو العالمية الرائدة في المجال، الطريق نحو تطوير حلول البنية التحتية المخصصة والتي من شأنها أن تتصدى للتحديات التنظيمية في الشركات العامة والخاصة، ونتطلع إلى الاستفادة من خبرة لينوفو في قطاع التكنولوجيا وتعزيز قدراتنا الرقمية، بالإضافة إلى الترحيب بالبحوث والتقنيات الجديدة والقائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي.

من جانبه، أكد محمد الحثبور، أن هذا التعاون يشكل وسيلة لمنح دولة الإمارات القدرات التقنية المتطورة لتعزيز منظومة الابتكار وتوفير فرص العمل ودعم الشباب وتطوير التقنيات المبتكرة للتصدي للتحديات الإقليمية والعالمية، وأضاف تمنحنا الشراكة في لينوفو وNvidia وIntel ومجمع الشارقة وللبحوث والتكنولوجيا والابتكار، القدرة على نقل التقنيات المتطورة، ونتطلع إلى العمل مع جامعاتنا وشركاتنا وحكومتنا الرشيدة.

الحوسبة عالية الأداء للجميع

وستوفر لينوفو، بموجب الاتفاقية الموقعة، أجهزة وبرمجيات الحوسبة عالية الأداء إلى شركة الحثبور، إلى جانب الإدارة التشغيلية والدعم، وذلك لإنشاء الخدمات عند الطلب للعملاء، بالإضافة إلى دعم الخدمات المدارة، وستُضفي الشراكة الطابع الديموقراطي على استخدام تقنيات الحوسبة عالية الأداء، حيث ستتمكن من استخدامها مختلف شركات القطاع الخاص والعام، مما سيسمح لها بالوصول إلى مجموعة تقنيات الحوسبة عالية الأداء ضمن نموذج الخدمة.

وكمثال على أحد التطبيقات، يمكن لمجموعة تقنيات الحوسبة عالية الأداء الموجودة في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، أن تلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة المواطنين وسلامتهم داخل الإمارة، وتستطيع الهيئات ذات الصلة من خلال تسخير قوة تقنيات الحوسبة عالية الأداء معالجة وتحليل كميات هائلة من البيانات من مصادر مختلفة، مثل أنظمة الدوائر التلفزيونية المغلقة وشبكات الاستشعار، وتحليل بيانات المرضى لتشخيص المشكلات الصحية، ويتيح ذلك المراقبة في الوقت الفعلي، مما يساعد على تحديد التهديدات المحتملة بسرعة والاستجابة بشكل استباقي، إضافةً إلى ذلك، يمكن لأنظمة الحوسبة عالية الأداء أيضاً تعزيز الاستجابة للطوارئ وإدارة الكوارث، من خلال تحسين تخصيص الموارد وتحليل أنماط الطقس وتنسيق جهود الإنقاذ، علاوةً على تسهيل القدرات التحليلية المتقدمة في هذه التقنيات النمذجة التنبؤية وإنشاء خوارزميات تعلم الآلة، مما يمكّن الهيئات من اكتشاف أنماط الأنشطة والتنبؤ بالأحداث المحتملة. 

ويُمكّن برنامج تقنيات الحوسبة عالية الأداء، صناع القرار، من اتخاذ قرارات قائمة على البيانات، مما يعزز سلامة وصحة المواطنين في جميع أنحاء الدولة.

الذكاء الاصطناعي والتحليلات

وستعزز الاتفاقية مكانة شركة لينوفو، باعتبارها المزود الوحيد لحلول البنية التحتية المدعمة بالذكاء الاصطناعي والمثبتة والجاهزة للنشر والمُحسَّنة لبائعي البرامج المستقلين الرائدين في القطاع من أي حجم ونطاق. 

وستقدم لينوفو الدعم أيضاً، من خلال مراكز حلول الذكاء الاصطناعي المتميزة، ويشمل ذلك الوصول إلى علماء بيانات لينوفو، ومهندسي الذكاء الاصطناعي، للاستفادة من خبرة الشركة في القطاعات المتعددة ونشر حلول الذكاء الاصطناعي وأبحاث تعلم الآلة التي يمكن استخدامها في مختلف المجالات والتي تضم التعليم والبحث والتطوير والبيع بالتجزئة والنفط والغاز.

وستقدم لينوفو، من خلال الخوادم المدعمة بالذكاء الاصطناعي وحلول التخزين والشراكات النشطة ومنظومة مزودي البرامج المستقلين، حلولاً قائمة على الذكاء الاصطناعي تم التحقق من صحتها مسبقاً، وقابلة لتحسين الأداء عند الطلب حتى في ظل أحمال العمل عالية الأداء.

مركز البيانات المستدام

ستقوم لينوفو، كجزء من الشراكة، بإنشاء أحد مراكز البيانات الأولى في المنطقة التي تستخدم تقنية لينوفو للتبريد السائل الحاصلة على براءة اختراع، والتي ستحسن بشكل كبير من كفاءة الطاقة واستدامة الخدمات التي تقدمها شركة الحثبور، ويستخدم الحل الحراري الفريد تقنية التبريد السائل الفعالة لتقليل متطلبات التبريد في مركز البيانات، وتخفيض استهلاك الطاقة والمساهمة في تحقيق أهداف الاستدامة، وصُمم الحل لتحقيق الأداء المستدام وقابلية التوسع مع دعم الطلبات الناشئة عن أحمال عمل تقنيات الحوسبة عالية الأداء دون المساومة على الأداء.

وأوضح علاء بواب المدير العام لمجموعة لينوفو لحلول البنية التحتية في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، أن الاتفاقية تُعتبر أداة ستغير مسار عمل القطاع وستوفر للهيئات والجهات المختلفة القدرة على الوصول إلى تقنيات الحوسبة عالية الأداء والتقنيات المتطورة والتي تشمل الذكاء الاصطناعي لإدارة مسيرة تحولها الرقمي، مع الثقة بأنهم سيصلون إلى الخدمات من أول مركز بيانات مستدام في المنطقة.

وأضاف بواب، أنه إلى جانب سياسة الإمارات لصافي الانبعاثات الصفرية لعام 2050، فإن إطلاق مركز البيانات هذا سيمكن الشركات أيضاً من الوصول إلى الحلول القوية والموارد الحاسوبية للاستفادة منها بفعالية، وسيساعد هذا بدوره في دفع عجلة الابتكارات الجديدة مثل نماذج اللغات المشابهة لـGPT-3 ، ومساعدة المؤسسات على الاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي المتطورة في عملياتها الخاصة.

وتتماشى الاتفاقية وافتتاح مركز البيانات المستدام الجديد، مع المبادرة الاستراتيجية الإماراتية لصافي الانبعاثات الصفرية لعام 2050، وستشكل الاتفاقية منصة ملائمة للأنشطة التعاونية والبحوث في المجالات ذات الصلة مثل حضانة التكنولوجيا وتطويرها. 

وسيعمل الطرفان أيضاً، على تعزيز أنشطتهما لتشجيع التعاون بين شركات التكنولوجيا، بينما يدعم كل منهما الآخر في المؤتمرات والندوات والفعاليات الدولية.
June 01, 2023 / 8:21 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.