جار التحميل...

°C,
تحت شعار "صنع في كلية الحوسبة والمعلوماتية"

طلبة الحوسبة بجامعة الشارقة يقدمون عدداً من المشاريع الابتكارية

May 22, 2023 / 3:07 PM
عرض طلبة كلية الحوسبة والمعلوماتية بجامعة الشارقة بأقسامها المختلفة عدداً من المشاريع الابتكارية، ركزت على أحدث التطبيقات الإلكترونية التي تساهم في تقديم حلول مبتكرة في عدد من القضايا والمشكلات التي تهم المجتمع في مجالات علوم وهندسة الحاسوب.
الشارقة 24:

تحت شعار "صنع في كلية الحوسبة والمعلوماتية"، عرض طلبة كلية الحوسبة والمعلوماتية بجامعة الشارقة بأقسامها المختلفة عدداً من المشاريع الابتكارية، ركزت على أحدث التطبيقات الإلكترونية التي تساهم في تقديم حلول مبتكرة في عدد من القضايا والمشكلات التي تهم المجتمع في مجالات علوم وهندسة الحاسوب.

"فحص وتشخيص اضطراب الانتباه وفرط الحركة"

يهدف هذا العمل إلى ابتكار أداة لفحص وتشخيص اضطراب الانتباه وفرط الحركة باستخدام التخطيط الكهربائي والذكاء الاصطناعي، والمقدم من الطالبات أسيل أحمد وحفصة أحمد ورغد يحيى من قسم علوم الحاسوب، وذلك لتوفير علاج بديل للأدوية باهضه الثمن عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي لتصنيف إشارات دماغ المريض، والعمل على زيادة الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب، وذلك بإشراف الدكتور محمد لطايفه الأستاذ المساعد بالقسم.

"تطبيق ذكي للعثور على أماكن الاصطفاف"

أما الطالب عمر الطحاينة من قسم علوم الحاسوب قدم مشروعه وهو عبارة عن تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي، ليرشد أصحاب السيارات عن المواقف المتوفرة في أماكن محددة، وذلك من خلال متابعة البث الحي للتطبيق، ومن المستهدف أن يستفيد من هذا المشروع البلديات والجامعات والمواقع المزدحمة، وأشرف عليه الدكتور إبراهيم هاشم الأستاذ المساعد بالقسم.

"التحكم بذراع روبوتية من خلال إيماءات يد الإنسان"

وقدمت الطالبات مها مراد خليل، وتمارا أحمد نصرو، وسارة عبيد النقبي من قسم هندسة الحاسوب، مشروعهن الابتكاري الذي يهدف إلى تقليل تواجد العمال في الأماكن الخطرة وذلك عن طريق تصميم أنظمة تدعم تعاون الإنسان مع الآلة من خلال تطوير ذراع روبوتية يتم التحكم بها عن طريق إيماءات يد بشرية لتحاكي حركة يد الإنسان بمساعدة تقنيات حاسوبية وذلك من خلال تحليل الفيديو بشكل مباشر وتلقائي، تحت إشراف الدكتور علي المرسي رئيس القسم.

"SurgoTech"

ومشروع آخر للطالبات رغد مهند الشيخ، وزينب محمد عبد الواحد، وأمنية ياسر سالم من قسم هندسة الحاسوب، بعنوان: "SurgoTech" الذي يركز على صحة الطبيب ومساعدته في أداء عمله مع تقييم صحته ومراقبتها على المدى البعيد. وتعتمد فكرته على تصميم نظام يتكون من جهازين يقوم بحساب المؤشرات الحيوية للطبيب، وحساب إجمالي ساعات الوقوف أثناء إجراء العمليات الجراحية، أما الجهاز الثاني جاءت فكرته لتلقي الأوامر الصوتية للاتصال الفوري بجراح آخر ذو خبرة للحصول على استشارة فورية في حالات الطوارئ، أشرف على هذا المشروع الدكتور علي المرسي رئيس القسم.

"مترجم لغة الإشارة العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي"

أما الطالبات هند عبد الله الزرعوني، وحصة حسن آل علي، وسلمى عبد الله من قسم هندسة الحاسوب، فقد عرضن مشروعهن الذي يتضمن جهاز ذكي يترجم لغة الإشارة إلى كلمات باللغة العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يساهم في سهولة التواصل مع ذوي الإعاقة والتعبير الصحيح عن احتياجاتهم، بإشراف الدكتور أحمد طلال بني الأستاذ المشارك بالقسم.
 
May 22, 2023 / 3:07 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.