جار التحميل...

°C,
دراسات وبحوث ومشاريع

"التربوي للغة العربية" يطلق حزمة برامج لتطوير تعليم اللغة وتعلمها

May 08, 2023 / 9:05 AM
عيسى صالح الحمادي
يُطلق المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، حزمة برامج تضم مجموعة من الدراسات والبحوث والمشاريع، تستهدف جهات ومؤسَّسات تعليم اللُّغة العربيَّة وذوي الاختصاص في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها.
الشارقة 24:

في إطار تحقيق إستراتيجيات المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج ومكتب التربية العربي لدول الخليج؛ يُطلق المركز حزمة من البرامج خلال دورته الحالية 2023/2024م والتي تضم مجموعة من الدراسات والبحوث والمشاريع.

وتستهدف هذه البرامج جهات ومؤسَّسات تعليم اللُّغة العربيَّة وذوي الاختصاص في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها، من مصمِّمُي مناهج اللُّغة العربيَّة والإدارات والمعلمين والمشرفين التربويُّين العاملين بمؤسَّسات تعليم اللُّغة العربيَّة.

البرنامج الأول بعنوان: "لقاءات مسؤولي الأجهزة المتناظرة في مجال اللغة العربية"، حيث يركز هذا البرنامج على استمرارية التواصل والاجتماعات مع أعضاء مجلس أمناء المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج "بوصفه مجلساً استشارياً"؛ والبرنامج الثاني بعنوان: "التنظيم والمشاركة في الفعاليات التربوية والإقليمية والدولية"، الذي يركز البرنامج على إيجاد حلقة تواصل بين المركز وكافة المؤسسات المعنية بخدمة اللغة العربية والتي تسهم في تدارس القضايا والمشكلات التربوية في مجال تعليم اللغة العربية وتعلّمها.

البرنامج الثالث بعنوان: "تطوير أساليب تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية"، حيث يركز على تطوير أساليب تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية من خلال إثراء خبرات معلمي ومشرفي وراسمي السياسات التعليمية ومسؤولي اللغة العربية، وتزويدهم بالأدوات والوسائل والطرق والتقنيات الحديثة أما البرنامج الرابع فبعنوان: "تنمية مهارات الفهم القرائي في مراحل التعليم العام"، ويهدف إلى إجراء دراسة حول تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلبة في مراحل التعليم العام "مفهوم الفهم القرائي وأهميته، وعملياته، ومستويات مهاراته، ووسائل تطويره، وإستراتيجيات تدريسه، وتقويمه". 

البرنامج الخامس بعنوان: "إطار الاختبارات الدولية والإقليمية للغـة العربيــة"، و يهدف الاختبار إلى تحديد مدى اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات، وتحديد مستواهم اللغوي وقدراتهم المرتبطة بفنون اللغة المتعلمة ومهاراتها استماعاً وتحدثاً وقراءة وكتابة- والمرتبطة بعلوم العربية من نحو وصرف وبلاغة

البرنامج السادس بعنوان: "تنمية مهارات الكتابة الإبداعية للصفوف "10 ــ 12" باستخدام بعض إستراتيجيات التعليم الإلكتروني"، ويسعى هذا البرنامج إلى إجراء دراسة حول تنمية مهارات الكتابة الإبداعية للصفوف "12-10" باستخدام بعض إستراتيجيات التعليم الإلكتروني، والبرنامج السابع بعنوان: "تنمية مهارات الإنتاج اللغوي للصفوف "4 ــ 6" باستخدام القصص الإلكترونية"، ويركز هذا البرنامج على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي للصفوف "4-6" باستخدام القصص الإلكترونية.

البرنامج الثامن بعنوان: "مناهزات اللغـــة العربيــــة"، حيث يستهدف هذا البرنامج تعميق الولاء والانتماء للغة العربية من خلال اكتشاف الإمكانات والقدرات اللغوية لدى الطلبة وفق مسابقات ينظمها المكتب للطلبة المتميزين في اللغة العربية، والبرنامج التاسع بعنوان: "مسابقات في الشعر والقصة والرواية لطلبة التعليم العام"،  يسعى البرنامج إلى تنفيذ مسابقات في الشعر والقصة والرواية لطلبة التعليم العام بالدول الأعضاء، والبرنامج العاشر بعنوان: "تطوير سلسلة "أحب العربية" لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها -المرحلة الأولى".

أكد الدكتور عيسى صالح الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية بالشارقة، إلى أهمية تلك البرامج ونوعيها والتي تتلاقى مع تطور تعليم اللغة العربية؛ بما يتواكب مع الأنظمة التعليمية والمؤسسات المتقدمة إلى تنمية المهارات لدى الطلبة.

وأوضح الحمادي أن تلك البرامج تعمل بشكل عام على تزويد المتعلم بالخبرات والاتجاهات التي تساعده على اكتساب مهارات الكتابة الإبداعية، باستخدام بعض إستراتيجيات التعليم الإلكتروني وتزويده بالخبرات والمهارات التي تعمل على تهيئته لاستخدام تلك التقنيات، فضلاً عن مواصلة تنظيم المسابقة الدورية في مناهزات اللغة العربية والتي تسعى إلى اكتشاف الإمكانات والقدرات اللغوية لدى الطلبة الموهوبين، وفق مجموعة من المعايير والمؤشرات في مجال الشعر والقصة والرواية.

وعن الفهم القرائي الذي يعد أحد المحاور الهامة أوضح الحمادي أن إجراء دراسة حول تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلبة في مراحل التعليم العام "مفهوم الفهم القرائي وأهميته، وعملياته، ومستويات مهاراته، ووسائل تطويره، وإستراتيجيات تدريسه، وتقويمه"، وصف الواقع الحالي لمستويات الفهم القرائي مع العمل على تنمية مهارات الفهم القرائـي لـدى الطلبـة فـي مراحل التعليم العام، باستخدام بعـض إستراتيجيات الفهم القرائي لطلبة التعليم العام، وتنمية خبرات المشرفين التربويين والمديرين ومساعديهم والمعلمين في تطبيق المقترحات والإجراءات لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلبة في مراحل التعليم العام، وتفعيل دور مدارس التعليم العام في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلبة في مراحل التعليم العام.
May 08, 2023 / 9:05 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.