جار التحميل...

°C,
يعرض على قناة الشارقة

برنامج "النيشان" نافذة على تراث الأجداد واستذكار الزمن الجميل

March 27, 2023 / 4:38 PM
يعود برنامج المسابقات التراثي "النيشان" ليفرض نفسه بقوة في الشبكة البرامجية الرمضانية لتلفزيون الشارقة، حيث يعد من أنجح البرامج خلال الشهر الفضيل لاستقطابه المشاهدات القياسية وتصدره برامج التراث والمسابقات، وفي حلته الجديدة هذا العام تم اختيار ساحة التراث في قلب الشارقة، لتأخذ المشاهد في رحلة إلى الماضي يتذكر من خلالها حياة الآباء والأجداد ومهنهم وأدواتهم وأمثالهم الشعبية المليئة بالحكمة والفائدة.
الشارقة 24:

بحلة جديدة وديكور تراثي جميل، يعود برنامج المسابقات التراثي "النيشان" ليفرض نفسه بقوة في الشبكة البرامجية الرمضانية لتلفزيون الشارقة، الذي أعد مادة دسمة للجمهور الشغوف بالأجواء التراثية الخاصة بالمجتمع الإماراتي.

جديد هذه السنة هو موقع التصوير، حيث تم اختيار ساحة التراث في قلب الشارقة لتحتضن الاستوديو المتكامل والذي تتوسط ديكوره عبارة النيشان بخلفية تعكس البيئة التراثية وتأخذ المشاهد في رحلة إلى الماضي يتذكر من خلالها حياة الآباء والأجداد ومهنهم وأدواتهم وأمثالهم الشعبية المليئة بالحكمة والفائدة.

ومن خلال البرنامج الذي يقدمه اسماعيل الشيباني وعلياء الشامسي، سيتعرف الجمهور عبر فقرة خاصة، على أبرز المهن والحرف التقليدية التي كانت سائدة كصيد الأسماك والغوص وبناء العريش وصناعة السفن وصناعة الخوص والمواد المستعملة وطرق جمعها وتركيبها وصيانتها والأعمال الخاصة بالمرأة الإماراتية التي تألقت في صنع الحلي ومواد الزينة ومساهمتها إلى جانب الرجل كونها ركيزة أساسية في تطور المجتمع.

وتوجه أسئلة المسابقات عبر الاتصال الهاتفي ومن خلال تطبيق مرايا ولرواد الأسواق والجمهور الحاضر في موقع الاستوديو بساحة التراث، وبإمكان المشاهدين من داخل الدولة وخارجها المشاركة في المسابقات والفوز بالجوائز، ويختار المتصل من خلال لوحة الكترونية تظهر على الشاشة رموزا تراثية من البيئة الإماراتية.. لتكون محوراً للسؤال كالبوم والعريش والبارجيل والمندوس واليازرة والحصن وعليه تحديد الجواب الصحيح في وقت زمني يقدر بثلاثين ثانية للفوز بألف درهم نقدا مقدمة من هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون. 

أما المشاركون عبر تطبيق مرايا فهم مدعوون للتسجيل عبر هذه المنصة حتى يتمكنوا من الاجابة على سؤال الحلقة قبل نهايتها ويكون الإعلان عن الفائز في حلقة اليوم التالي حيث يتم السحب إلكترونيا وبشكل عشوائي واختيار فائز واحد من بين المئات من الإجابات الصحيحة.

ويتولى المذيع ناجي خميس مهمة التجول بأسواق الشارقة المشهورة والمتنوعة ليطرح الأسئلة على رواد السوق ويختبر معلوماتهم التراثية ويجري معهم وبأسلوبه الشيق أحاديث ودية ويحصل الفائز على قسيمة مشتريات بألف درهم مقدمة من جمعية الشارقة التعاونية.

كما يحظى الجمهور الحاضر في الاستوديو بقلب مدينة الشارقة بفرصة المشاركة في المسابقات ويحصل الفائزون على جوائز قيمة والتي تؤهلهم للدخول في السحب الأسبوعي بجائزة قيمتها 5 آلاف درهم بالإضافة إلى سحب العيدية والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف درهم ايام عيد الفطر المبارك.

وتنتهي الحلقة بمرور "المسحر" أو "بو طبيلة" الذي يطل في ختام الحلقة حاملا معه طبله معلنا نهايتها عند منتصف الليل بعد حوالي ساعة من التسابق والتنافس ليخرج منها المشاهد بمعلومات تراثية قيمة.

وتقول علياء الشامسي مقدمة البرنامج إن الموسم الجديد من برنامج النيشان عرف الكثير من الإضافات الجديدة لكنه حافظ على أسلوبه الخفيف والشيق في طرح الأسئلة وفي التعريف على البيئة التقليدية للمجتمع الإماراتي مشيدة بفريق الإعداد الذي يبذل جهود كبيرة من أجل الخروج بمادة تنال إعجاب المشاهد محليا وإقليميا معبرة عن سعادتها في مشاركتها في أحد أكبر برامج المسابقات في الدولة.

من جهته أكد اسماعيل الشيباني أن شهرة البرنامج منذ نشأته تفرض على المذيع التحضير لكل حلقة بجدية كبيرة خاصة وأن العرض يستمر طيلة شهر رمضان وفي أيام عيد الفطر المبارك، كما أشاد الشيباني بنجاح النيشان في استقطاب مشاهدة قياسية وتصدره برامج التراث والمسابقات.








March 27, 2023 / 4:38 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.