جار التحميل...

°C,
ضمن الحلقة الأولى

صنعة الأجداد... "السفافة" مهنة تطريز التراث

March 27, 2023 / 9:45 PM
يبحث "الشارقة 24" في الحرف التراثية الإماراتية من خلال برنامج "صنعة الأجداد"، والذي يُعرض يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع طوال الشهر الفضيل، وعلى مدار 8 حلقات.
الشارقة 24 - محمود سليم:

امتهن أهل الإمارات قديماً وخاصة النساء منهم حرفة "السفافة"، وهي إحدى الحرف المنتشرة في دول الخليج أيضاً، وهو ما يخبرنا عنه علي العبدان، مدير إدارة التراث الفني بمعهد الشارقة للتراث.

ويوضح العبدان، في الحلقة الأولى من برنامج "صنعة الأجداد"، أن المرأة اشتهرت بالسفافة في دول الخليج، ولكنها حرفة يمكن أن يقوم بها الرجل أيضاً، مشيراً إلى أن المادة المستعملة في السفافة تكون على حسب المنتج، فلا يستخدم فيها أي خوص لكنه المستخرج من قُلب النخلة فقط، ولونه أبيض صغير، وتُصنع منه المنتجات الحرفية، مثل: المهفة، والسرو، والمكبة.

وأضاف أن طريقة عمل السفاسة تكون عن طريق عمل شرائط من الخوص، تُنسج سوياً وتربط من خلال خوصة خضراء قوية تُستخرج من فحل النخلة، كأنها إبرة كبيرة، وتُسمى الدفرة.

واستكمل مدير إدارة التراث الفني بمعهد الشارقة للتراث: "يوجد أيضاً الغضف، وهو عبارة عن نوع من النخيل أوراقه غليظة جداً فهذا يستعمل في إنتاج السِمة، وهي ما توضع أعلى البيوت قديماً، وينتج منها أيضاً بعض الحقائب الكبيرة لنقل مواد البناء لأنه غليظ ويتحمل مثل هذه العملية".
March 27, 2023 / 9:45 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.