جار التحميل...

°C,
نسقتها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

جامعة الشارقة تنظم ندوة علمية تحت عنوان: ربع قرن من العطاء

March 23, 2023 / 1:55 PM
بالتزامن مع احتفالات جامعة الشارقة باليوبيل الفضي، نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة ندوة علمية بعنوان: "ربع قرن من العطاء"، بهدف تسليط الضوء على إنجازات الكلية في المجالات الأكاديمية والبحثية والتدريسية على مدى السنوات الماضية في خدمة المجتمع، وذلك بحضور عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.
الشارقة 24:

نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة ندوة علمية بعنوان: "ربع قرن من العطاء"، بهدف تسليط الضوء على إنجازات الكلية في المجالات الأكاديمية والبحثية والتدريسية على مدى السنوات الماضية في خدمة المجتمع، وذلك تزامناً مع احتفالات الجامعة بيوبيلها الفضي، بحضور عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.

وفي كلمة له لافتتاح هذه الندوة رحب سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة بالمشاركين من المتحدثين والحضور، مؤكداً على أن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية هي من أولى الكليات التي تأسست في الجامعة مع كلية القانون، والآداب والعلوم، وشكلوا معا اللبنة الأساسية للجامعة والتي من خلال برامجها الأكاديمية والبحثية المختلفة حققت الآن المركز الأول على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيداً بجهود  أسرة جامعة الشارقة خلال الربع قرن تماشياً مع رؤية مؤسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة (حفظه الله تعالى ورعاه) والتي يستأنفها الآن سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة ورئيس جامعة الشارقة، وأضاف مدير الجامعة أن رسالة الكلية لا تنحصر  في التدريس والتعليم فحسب بل وتمتد لخدمة المجتمع ولاسيما في مجالات تربية أبناء هذا المجتمع وترسيخ القيم العالية في نفوسهم، وأكد قائلاً: "نحرص أن تكون كلية الشريعة منارة أخرى من منارات إمارة الشارقة، ونبع عطاء لكل راغب في التعليم".

من جانبه أشاد الدكتور رأفت العوضي عميد كلية الدراسات العليا بالدور المحوري الذي تقوم به كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من خلال مساهمة أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة في بناء الكلية وتعزيز تطورها، وأشار إلى طرح الكلية لخمسة برامج للدراسات العليا، وإلى أنه تم تخريج أول دفعة منها من طلبة الدراسات العليا في العام الأكاديمي: 2004-2005م، وأن عدد طلبة الماجستير والدكتوراه الإجمالي الذين تخرجوا من الكلية حتى الآن قد بلغ: 503 طالباً وطالبة، أما العدد الحالي لطلبة الدراسات العليا فهو 166 طالباً وطالبة. وأكد الأستاذ الدكتور قطب الريسوني عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية على اسهامات وإنجازات الكلية خلال الربع القرن، ودورها الرائد في مجال العلوم الشرعية.

وخلال الندوة عرض فضيلة الشيخ عزيز بن فرحان العنزي ورقة عمل بعنوان: "كلية الشريعة بجامعة الشارقة: منارة علم وإشعاع مجتمعي"، تناول خلالها أبرز اسهامات الكلية في خدمة الطلبة والمجتمع من خلال مشاركتهم في جميع المؤسسات المحلية. 

وألقى الدكتور الشاعر عارف الشيخ صاحب كلمات النشيد الوطني الإماراتي قصيدة بعنوان: "في جامعة الشارقة احتفال كلية الشريعة بعيدها الفضي"، ثم قام الطالب سيدي محمد النحويّ   بإلقاء قصيدة وصف خلالها مكانة الكلية وعظم رسالتها، وعرض الدكتور محمود بطل الأستاذ المساعد بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية نبذة تعريفية عن الكلية وإنجازاتها، إلى جانب إسهامات أعضاء الهيئة التدريسية في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع.

كما تضمنت الندوة عرضاً لمجموعة من الأوراق البحثية، في جلسة علمية أدارها الأستاذ الدكتور محمد العموش، رئيس قسم الفقه وأصوله بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة قدمها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، حيث قدم الدكتور مهدي قيس الجنابي ورقة بحثية بعنوان: "دور كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في بناء الشخصية الإسلامية لدى الطالب".

ثم عرض الأستاذ الدكتور قاسم سعد ورقه بعنوان: "البحوث الحديثة في مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية خلال عشرين عاماً: كدراسة وصفية"، وقدم الأستاذ الدكتور عبد السميع الأنيس ورقته البحثية بعنوان: "كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة وأثرها في خدمة الحديث الشريف وعلومه".

كما عرض الأستاذ الدكتور قطب الريسوني ورقته بعنوان: "العناية بالدراسات المقاصدية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة: تجليات ودلالات"، كما قدمت الدكتورة فاطمة الزهراء ورقتها بعنوان: "المرأة والبحث العلمي بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة: الواقع والآفاق". 

وعرض الدكتور محمود بطل ورقة علمية بعنوان: "كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وأنموذج التكامل المعرفي"، أما الدكتور ضياء الحق فقد استعرضت ورقته العلمية الإنجازات البحثية لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية ومدى تجاوبها مع متطلبات البحث العلمي للواقع الإسلامي المعاصر، كما شارك خلال الندوة الدكتور معاذ النايف أستاذ مساعد بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة زايد في مداخلته بورقة علمية بعنوان: "كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ودورها في خدمة علم الفرائض".

واختتمت الندوة بزيارة معرض الإنتاج العلمي الذي يضم عدداً من الكتب والمؤلفات لأعضاء هيئة التدريس بالكلية وطلبة الدراسات العليا الخريجين من الكلية.
March 23, 2023 / 1:55 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.