جار التحميل...

°C,
لمختبر سيرن بسويسرا

جامعة الشارقة تشارك ضمن البرنامج الدولي للتدريب حول فيزياءالجسيمات

March 20, 2023 / 8:52 PM
شاركت كلية العلوم بجامعة الشارقة من خلال قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك؛ ضمن فعاليات البرنامج الدولي لفيزياء الجسيمات الأولية، وتم تنظيم هذه المشاركة مع كل من جامعة هايدلبرغ بألمانيا وجامعة أنقرة بتركيا بالتعاون مع مختبر سيرن "CERN" بسويسرا، لتعريف طلبة الثانوية والسنة الأولى في الجامعة بفيزياء الجسيمات الأولية، وعلاقتها بالفروع الأخرى بالفيزياء وتطبيقاتها في الحياة اليومية.
الشارقة 24:

بهدف تعريف طلبة الثانوية والسنة الأولى في الجامعة بفيزياء الجسيمات الأولية، وعلاقتها بالفروع الأخرى بالفيزياء وتطبيقاتها في الحياة اليومية.. شاركت كلية العلوم بجامعة الشارقة من خلال قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك؛ ضمن فعاليات البرنامج الدولي لفيزياء الجسيمات الأولية، بتنظيم مع جامعة هايدلبرغ بألمانيا وجامعة أنقرة بتركيا بالتعاون مع مختبر سيرن "CERN" بسويسرا.

وقد توج هذا النشاط بمشاركة أكثر من 200 طالب وطالبة في تحليل بيانات لقياسات حقيقية من المسرع الهادروني العملاق "LHC" بجنيف في سويسرا، وذلك بإشراف أعضاء هيئة تدريس بقسم الفيزياء، حيث أتاحت الفرصة لطلبة المدارس الثانوية والجامعة، وبشكل متزامن مع طلبة الجامعات المشاركة في تحليل نتائج تجريبية حقيقية ومناقشتها علمياً مع خبراء من مختبر سيرن بسويسرا.  

وفي كلمته الافتتاحية رحب الأستاذ الدكتور يوسف الحايك نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، بطلبة الثانوية العامة والجامعة المشاركين ضمن فعاليات البرنامج الدولي لفيزياء الجسيمات الأولية، ثم قدم نبذة تعريفية عن الجامعة وما تضمه من تخصصات أكاديمية في العلوم والهندسة والطب والآداب وغيرها، مؤكداً أن كلية العلوم بالجامعة هي من الكليات الرائدة التي تتميز بأنشطتها وفعالياتها المختلفة، مشيداً بجهود أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بقسم الفيزياء، كما وجه كلمة للطلبة المشاركين بالحرص على تحقيق المزيد من التقدم والعمل المستمر للوصول إلى الأهداف المرجوة.

وأضاف الأستاذ الدكتور نوار ثابت، عميد كلية العلوم أن قسم الفيزياء يعد أحد أعمدة كلية العلوم، مشيراً إلى أن الجامعة انضمت مؤخراً رسمياً كعضو في "تعاون أطلس الدولي "ATLAS" وهو واحد من التجارب الأربعة الرئيسية في مصادم الهدرونات الكبير "LHC" التابع للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "CERN" في جنيف بسويسرا، والذي يضم أكبر مسرع للجسيمات في العالم. ومن جانبه قدم الأستاذ الدكتور منير قايدي رئيس قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك شكره للطلبة المشاركين في هذا التدريب\.

وقال: "أنا أرى أكثر من 100 مسبار أمل على الأرض"، متمنياً للمشاركين المزيد من النجاح في المستقبل، والاستمرار في الاهتمام بالعلوم الأساسية كالفيزياء والكيمياء وتطوير مهاراتهم". مؤكداً أن التعليم المستمر والاهتمام بتطوير المهارات اللازمة سيساعد المشاركين على تحقيق نجاح أكبر ومساهمة فعالة في التطور العلمي والتكنولوجي.

تضمن البرنامج مجموعة من المحاضرات النظرية التعريفية تناولت علم الفيزياء بصفة عامة وتخصصاته المختلفة، مع التركيز على أهميته وعلاقته بمختلف العلوم والتخصصات، وقدم الدكتور رشيق صوالح أستاذ مساعد في قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك، نبذة تعريفية عن فيزياء الجسيمات، بالإضافة إلى عرض الجسيمات الأولية في النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات، وشرح التجربة العلمية التي سيقوم بها الطلبة المشاركين وخطوات تنفيذها. 

كما قدم الدكتور كمال ساوشة، من تجربة أطلس "ATLAS" في سيرن التي تعد واحدة من تجارب الفيزياء الرائدة في جميع أنحاء العالم، المحاضرة الثانية تحت عنوان "مقدمة موجزة لفيزياء الجسيمات"، معرفاً مفهوم فيزياء الجسيمات، والجسيمات المكتشفة في العصور السابقة، وتناول أيضاً النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات وكيفية مراقبتها والنموذج النووي الذري. 

وعرض الأستاذ الدكتور أمين احريش أستاذ في قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك، محاضرة بعنوان "الجسيمات الأولية: نظرة عامة"، تناول خلالها الفرق بين الجسيمات النووية والفيزيائية، ونظريات القوى الكهرومغناطيسية، ومصادم الهدرونات الكبير وتاريخه.

تقدم هذه الدروس المتقدمة في فيزياء الجسيمات فرصة لطلاب المدارس الثانوية لاكتشاف عالم الكواركات واللبتونات، وذلك من خلال تحليل بيانات المسرع العملاق. كما تمكن هذه الدروس الطلاب من الاطلاع على كيفية اجراء قياسات على بيانات حقيقية، وفهم العلاقة بين جسيمات المادة والقوى التي تحكمها وتسيرها في الطبيعة، وتم تقديم المعارف والمهارات بشكل مبسط لمنح الطلاب الفرصة في التعرف على كيفية إجراء التجارب في مستوى هذه الدقة ويقدم لهم مفهوم بسيط عن الكاشفات المسؤولة عن التعرف وتحديد الجسيمات الدقيقة.

ومن خلال ورشة العمل حصل الحضور من طلبة المرحلة الثانوية وطلبة قسم الفيزياء بالكلية على مجموعة من النتائج التجريبية الحقيقية من تجربة مختبر سيرن، حيث تم تحليلها باستعمال برنامج حاسوبي مصمم لهذا الغرض، واستخراج نتائجها بشكل متزامن مع المشاركين من الجامعات المبرمجة في التدريب، ومناقشتها مع العلماء والخبراء في سيرن عبر تقنية الفيديو كونفرانس، الذي تضمن عدة مناقشات وأسئلة من الخبراء إلى الطلبة المشاركين لمعرفة مدى استيعابهم، وكذلك الإجابة على أسئلة الطلبة التي عبرت عن شغف كبير بهذا المجال، واختتمت الفقرة بمسابقة علمية بين مختلف الطلبة المشاركين من الجامعات الثلاث حيث كانت كل الأسئلة حول عالم الجسيمات الأولية.
March 20, 2023 / 8:52 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.