جار التحميل...

°C,

متلازمة القولون المتهيج "الجزء الثالث": النظام الغذائي فودماب

في السنوات الأخيرة، أظهرت بعض الدراسات والتجارب أهمية النظام الغذائي في علاج القولون العصبي، وقد ظهرت الكثير من الحميات والأنظمة الغذائية، ومن أشهرها حمية التقليل من الأغذية التي تحتوي على فودماب FODMAP، وقد توصلت التجارب إلى أن الابتعاد عن هذه الأطعمة قد يقلل من أعراض القولون العصبي وبالتالي ينعم المريض بحياة صحية.
فماهي فودماب FODMAP؟

تتكون كلمة FODMAP من الحروف الأولى للكلمات التالية:
Fermentable "تتخمر بسرعة بواسطة البكتيريا المتواجدة في القولون".
Oligo-saccharides "سكريات قليلة التعدد" مثل " فركتان وجلكتان".
Di-saccharides "سكريات ثنائية" مثل "لاكتوز".
Mono-saccharides "سكريات أحادية" مثل "الفركتوز".
Polyols "كحول السكر" مثل  "السوربيتول ومانيتول والمالتيتول".

 مما سبق يتضح أن فودماب FODMAP هي سكريات لا يتم امتصاصها بشكل جيد، وتتخمر بسرعة عن طريق بكتيريا المتواجدة في القولون، مما يؤدي إلى زيادة السوائل والغازات ويترتب عليه ظهور الأعراض كالانتفاخ والتجشؤ والمغص، كما تؤثر بشكل سلبي على حركة الأمعاء.

- كيفية تطبيق حمية فودماب FODMAP

تم تطوير حمية فودماب الغذائية من قبل مجموعة من الباحثين من أستراليا، وقد تم التحدث عن هذه الحمية لأول مرة في عام 2005، حيث يتوجب على الشخص أن يشخص بنفسه قدرة تحمله للأطعمة التي تحتوي على فودماب، عن طريق إيقاف تناولها لمدة 6 إلى 8 أسابيع، ومن ثم إعادة إدخال الأطعمة بالتدريج ليتمكن من معرفة الأطعمة التي تسبب له الأعراض، ويكون ذلك بإدخال نوع واحد من الأطعمة كل 4 أيام وملاحظة ظهور أعراض القولون العصبي.

 وعند ظهورها يتوجب عليه إيقاف تناولها لمدة أسبوعين، والهدف من ذلك هو تحديد الحد الذي يمكن عنده استهلاك هذه الأطعمة فربما القليل منها لا يضر ولا تسبب بأعراض القولون العصبي. 

ويمكن الاستعاضة عن هذه الطريقة بعمل فحص دم يدعى فحص عدم تحمل الأطعمة، food intolerance test، لكن في بعض الأحيان فإن هذا الفحص قد لا يكون دقيقاً، ويمكن أن يكون مكلفاً.

وكما ذكر سابقاً، على مريض القولون العصبي تجنب الأطعمة التي تحتوي على فودماب FODMAP وعليه أن يختبر مدى تحمله لهذه الأطعمة فليس من الضرورة أن جميع هذه الأطعمة قد تسبب الأعراض، ومن هذه الأطعمة:

1. الخضروات مثل الثوم، والخرشوف، والهليون، والشمندر، والفول، والحمص، والقرنبيط، والكرفس، والفطر، والبازلاء، والفاصوليا، والملفوف، وفول الصويا، والبصل، والكراث، والعدس، والبروكلي.
2. الفواكه مثل التفاح، والمشمش، والأفوكادو، وتوت العليق، والكرز، والعنب، والتمر، والتين، والجريب فروت، والجوافة، والليتشي، والمانجو، والخوخ، والكمثرى، والأناناس، والرمان، والزبيب، والبطيخ.
3. اللحوم المصنعة والمعلبة كالنقانق وغيرها.
4. الشعير، والكاجو، والفستق، والقمح وكل المنتجات التي تحتوي عليه مثل الطحين والمعكرونة والخبز والكعك.
5. الصبار، والكافيار، وشراب الذرة عالي الفركتوز، والعسل، ومربى التوت المختلطة، وصلصة البيستو، ومخلل الخضار.
6. المحليات الصناعية مثل انولين، ازومالت، مالتيتول، مانيتول، سوربيتول، زايليتول والمنتجات التي تحتوي عليها كالعلكة.
7. المشروبات مثل القهوة، ماء جوز الهند، والمشروبات الغازية التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز، وحليب الصويا، والمشروبات الرياضية، والهندباء، والشاي الصيني أولونج.
8. الحليب سواء حليب البقر، أو الماعز ومنتجاته مثل الجبن، والروب، الزبدة، والكريمة وغيرها. 
9. يجب قراءة المكونات وما يكتب على الأطعمة المعلبة والعلكة لأنها قد تحتوي على السكريات المذكورة سابقاً.

إن نظام فودماب FODMAP الغذائي هو مثال من حميات وأنظمة غذائية كثيرة تم تطويرها بناءً على ملاحظات مرضى القولون العصبي عن الأطعمة التي قد تسبب الأعراض، لذلك فإن كل مريض بمتلازمة القولون العصبي باستطاعته اتباع حمية، أو نظام غذائي يطوره بنفسه عن طريق معرفة الأطعمة التي تهيج القولون والأخرى التي تخفف الأعراض مع الالتزام بممارسة الرياضة اليومية، كالمشي وشرب كميات كافية من الماء، وبذلك يستطيع التخلي عن الأدوية والتمتع بحياة صحية سليمة.
March 06, 2023 / 12:06 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.