جار التحميل...

°C,
من شاطئ الحيرة

حاكم الشارقة يشهد انطلاق النسخة الـ11 لمسيرة فرسان القافلة الوردية

February 04, 2023 / 1:05 PM
من شاطئ الحيرة بالشارقة، شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح السبت، انطلاق النسخة الـ 11 لمسيرة فرسان القافلة الوردية، التي تنظمها "جمعية أصدقاء مرضى السرطان" تحت شعار "بك نستمر"، حيث تهدف المسيرة إلى نشر الوعي حول سرطان الثدي بين أفراد المجتمع، وتقديم الفحوصات المجانية من خلال العيادات الثابتة والمتنقلة.
الشارقة 24:

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم السبت، انطلاق النسخة الـ 11 لمسيرة فرسان القافلة الوردية، التي تنظمها "جمعية أصدقاء مرضى السرطان" تحت شعار "بك نستمر" وذلك من شاطئ الحيرة في الشارقة.

وأستهل حفل الانطلاق بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ألقت بعدها سوسن جعفر، رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان كلمةً قالت فيها: "نعمل برؤية واضحة لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم للتغلّب على العديد من التحديات، لكن هذه ليست مسؤوليتنا وحسب، لأننا ننطلق من إمارة الشارقة، برؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتوجيهات ودعم قرينته، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، فإن مسؤوليتنا مضاعفة وكبيرة، فنحن نؤمن أننا شركاء في مسيرة التنمية التي تمضي بها الإمارة".

وأشارت إلى أن تطلعات الجمعية تتجاوز مرتكزاتها الأساسية الثلاث المتمثلة في المناصرة، والتوعية المجتمعية، والدعم المادي للمصابين بالسرطان، موضحةً بالقول: "نعمل ليصبح الكشف المبكر ثقافة مجتمعية راسخة لدى أبناء ومقيمي دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالوصول لهذا الهدف نكون قد قطعنا شوطاً كبيراً في مواجهة أكثر أنواع السرطان انتشاراً ".

وشاهد بعدها الحضور عرضاً مرئياً عن مسيرة القافلة خلال السنوات الماضية، تناول بدايات انطلاق القافلة الوردية، وأبرز المحطات التي مرت بها، وأهداف الحملة، والمشاركون فيها وأبرز أسرار نجاحها.

وألقت ريم بن كرم، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمسيرة فرسان القافلة الوردية كلمةً استعرضت فيها أبرز أهداف وإنجازات القافلة قائلةً: "إن ما تقدمه المسيرة من نموذج للعمل المؤسسي في النهوض بالوعي لحماية صحة أفراد المجتمع، عبر التأكيد على أهمية الفحص المبكر وضرورة الفحص الدوري لسرطان الثدي، لم يعد حدثاً سنوياً، وإنما ثقافة يعيشها المجتمع الإماراتي كلما لمح خيلاً ترفع الراية الوردية".

وتناولت خلال كلمتها العديد من المهام والجهود التي تبذلها مبادرة القافلة الوردية، متوقفة عند النتائج الإيجابية للدراسة البحثية التي قامت بها لقياس مستوى الوعي بسرطان الثدي في إمارة الشارقة، وقالت:" وجدت القافلة الوردية لتستمر، لأن سرطان الثدي قادر أن يؤذي عائلة ومجتمعاً، ولكن في المقابل نشكر الله أن هذا المرض يمكن أن يعالج ويُشفى منه في حالة الكشف المبكر بنسبة شفاء تصل إلى 95% ".

وكشفت خلال كلمتها عن نتائج دراسة بحثية، أجريت بالتعاون مع "مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة" بعنوان "قياس مستوى الوعي بسرطان الثدي في إمارة الشارقة"، توصلت فيها لعدد من الإحصاءات كان من أهمها امتلاك 55% من المشاركين فيها للمعرفة الكافية بالفحص الذاتي لسرطان الثدي، و46% منهم للمعرفة بالأعراض العامة للمرض، مع وجود نسبة بلغت 71% من غير المدركين بالعواملِ المسببة له، فيما خلصت الدراسة إلى أن 33% من المشاركين يقومون بإجراء الفحص الذاتي لسرطانِ الثديِ بشكلٍ دوريٍّ بمعدلٍ مرة كلَّ عام، بينما قال 86% من المشاركين في الدراسة أن القافلة الوردية أثرت بشكل إيجابي في تحسين جانب من حياتهم الصحية، وساهمت في تحسين معرفتهم بمرض سرطان الثدي والتعرف عليه.

وقدمت في ختام كلمتها الشكر والتقدير إلى الداعمين ورعاة المسيرة منذ انطلاقها.

وتخلل الحفل عمل غنائي بعنوان "بك نستمر" قام بأدائه الفنان فايز السعيد، أحد أوائل سفراء القافلة الوردية وذلك تكريماً لجهودها الكبيرة.

وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة، عقب نهاية حفل الافتتاح بإعطاء إشارة البدء لـ "مسيرة فرسان القافلة الوردية" في دورتها الحادية عشرة، معلناً سموه بذلك انطلاق فرسان القافلة، يتقدمهم الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية، المبعوث الخاص لمسيرة فرسان القافلة الوردية، في مسيرتهم التي ستجوب مختلف أنحاء دولة الإمارات، بهدف تقديم فحوصات الكشف المبكر لمرض سرطان الثدي، وزيادة الوعي به.

وخصص برنامج اليوم الأول من المسيرة لكل من إمارتي الشارقة وعجمان، حيث تجولت عيادة القافلة الوردية المتنقلة للماموغرام بينهما لاستقبال المراجعين، فبدأت مسارها من "شاطئ الحيرة" في الشارقة عند التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، لتنتقل بعدها إلى "شاطئ الزوراء" بعجمان من الساعة الرابعة عصراً ولغاية العاشرة ليلاً، بالإضافة إلى عيادتين مصغّرتين لتقديم الفحوصات السريرية للكشف المبكر عن السرطان، الأولى في "مستشفى ثومبي عجمان" والثانية في شاطئ الحيرة.

ويتزامن انطلاق القافلة الوردية في دورتها الحالية للعام 2023م مع "اليوم العالمي للسرطان"، وتستمر فعالياتها حتى 10 فبراير الجاري، ببرنامج يهدف إلى نشر الوعي حول سرطان الثدي بين جميع أفراد المجتمع الإماراتي من المواطنين والمقيمين، وتقديم الفحوصات المجانية من خلال العيادات الثابتة والمتنقلة المتزامنة مع مسارات فرسان وفارسات القافلة.

وحضر انطلاق القافلة، بجانب صاحب السمو حاكم الشارقة، كل من: معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، والشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية، المبعوث الخاص لمسيرة فرسان القافلة الوردية، واللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، والدكتور عبد العزيز سعيد المهيري رئيس هيئة الشارقة الصحية، وعيسى هلال الحزامي رئيس مجلس الشارقة الرياضي، وعدد كبير من المختصين والمسؤولين.

February 04, 2023 / 1:05 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.