جار التحميل...

°C,
قدمها الدكتور فيليب سالم

خلال محاضرة طبية...حاكم الشارقة يستمع لشروح حول آخر علاجات السرطان

February 04, 2023 / 3:14 PM
خلال محاضرة طبية، استمع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح السبت، إلى جانب سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، لشروح حول آخر المستجدات في علاج أمراض السرطان قدمها الدكتور فيليب سالم، رئيس مركز سالم لعلاج الأورام في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك في قاعة الرازي بمجمع الكليات الطبية والصحية بجامعة الشارقة.
الشارقة 24:

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم السبت، بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، محاضرة علمية عن آخر المستجدات في علاج أمراض السرطان قدمها الدكتور فيليب سالم، رئيس مركز سالم لعلاج الأورام في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك في قاعة الرازي بمجمع الكليات الطبية والصحية بجامعة الشارقة.

وتناول د. فيليب سالم في محاضرته ما يقدمه مركز سالم لعلاج الأورام، أحد أشهر المراكز العلاجية في العالم، إلى جانب استعراض أحدث طرق علاج أمراض السرطان المختلفة والتي سميت ICT وعمل المركز على تطويرها وحققت نجاحاً كبيراً في توفير العلاج لعدد من المرضى من ذوي الحالات المتقدمة والذين لم يعد يستجيبون للعلاجات التقليدية.

وقدّم د. فيليب سالم تعريفاً للعلاج المستحدث ICT وهو علاج متعدد الأنظمة الطبية ويقوم على دمج ثلاثة علاجات هي: العلاج الكيميائي، والعلاج المناعي، والعلاج الموجه، حيث تقوم فلسفة الطريقة الجديدة للعلاج على أن كل مريض عبارة عن حالة إنسانية خاصة، يجب العمل على دراستها وتصميم علاج يتناسب مع حالة المرض، وطبيعة جسم المريض.

وأفاد أن الدراسات التي أجريت بمركز سالم لعلاج الأورام، بينت أن الجمع بين العلاجين المناعي والكيميائي معاً، يتفوق في نتائجه العلاجية على العلاج الكيميائي لوحده وذلك في علاج العديد من أمراض السرطانات، حيث أن طريقة دمج العلاجات الثلاثة بما فيها العلاج الموجّه لها فعالية متقاربة، ولكن لك منها درجة من السُميّة المختلفة.

واستعرض د. فيليب سالم خلال محاضرته، بيانات الدراسة العلمية التي أجراها المركز التي أثبتت فعالية العلاج الحديث بتقنية ICT، حيث أجريت على 34 مريضاً بأنواع مختلفة من السرطانات مثل الرئة والبنكرياس والجلد وعنق الرحم والثدي والقولون والمستقيم والدماغ وغيرها، وتمت استجابة كاملة للعلاج من المرض بنسبة 53%، وبمعدل استجابة جزئي بلغ 35%، مما يعني أنه حدث علاج لنسبة 88% من العينة التي أجريت عليها الدراسة وطبقت نظام العلاج الثلاثي الحديث ICT ، كما أثبت العلاج فعاليته في علاج عدد آخر من الأمراض المستعصية.

وأوصى الدكتور فيليب سالم في ختام محاضرته بأن يتم تجريب العلاج الحديث للسرطان خاصة في الحالات التي لا تستجيب للعلاج التقليدي، إلى جانب التوصية بمواصلة إجراء مزيد من التجارب السريرة لمواصلة تقييم وتطوير هذا العلاج.

وكان الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة قد ألقى كلمة افتتاحية قدم فيها عميق الشكر والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مؤسس جامعة الشارقة، على رعايته وحضوره هذا الحدث، كما قدم الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة على دعمه وتوجيهه المستمر لكافة أنشطة وفعاليات الجامعة.

ورحب في كلمته بالضيف والمتحدث الرئيس الدكتور فيليب سالم، مستعرضاً مسيرته العلمية والمهنية حيث يعمل مديراً لبرنامج أبحاث السرطان بمستشفى سانت لوقا بهيوستن تكساس، وأستاذ الطب السريري بكلية الطب في جامعة تكساس، إلى جانب أبحاثه الطبية ومؤلفاته العديدة في مجال علاج ومكافحة أمراض السرطانات.

وحضر المحاضرة إلى جانب سموهما كل من: الشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والدكتور عبد العزيز سعيد المهيري رئيس هيئة الشارقة الصحية، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وعدد من أعضاء مجلس أمناء الجامعة، ونواب مدير الجامعة وعدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية، وطلبة كليات الطب بالجامعة.



February 04, 2023 / 3:14 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.