جار التحميل...

°C,
في ردٍ على إبعاد 21 من دبلوماسييها

موسكو تطرد السفير الإستوني وتتهم تالين بالعداء لروسيا

January 24, 2023 / 12:27 AM
طردت موسكو، اليوم الاثنين، السفير الإستوني، واتهمت تالين بالعداء لروسيا، بعدما أبعدت إستونيا في وقت سابق من الشهر الحالي، 21 دبلوماسياً روسياً وموظفين آخرين في السفارة، في أحدث حلقات الأزمة الأوكرانية ومواقف الأطراف الغربية منها.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت موسكو، اليوم الاثنين، طرد السفير الإستوني، متهمة تالين بالعداء لروسيا، بعدما أبعدت إستونيا في وقت سابق من الشهر الحالي، 21 دبلوماسياً روسياً وموظفين آخرين في السفارة.

وكثّف الروس من جهة والغربيون من جهة أخرى، طرد الدبلوماسيين في السنوات الأخيرة، لاسيما منذ أن أطلقت القوات الروسية الحرب على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، لكن هذه المرة الأولى التي يُطرد فيها سفير إلى بلاده منذ بدء الحرب.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان، أنه يجب على سفير جمهورية إستونيا مغادرة روسيا في السابع من فبراير المقبل، مشيرةً إلى خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى القائمين بالأعمال.

وأضاف البيان، في السنوات الأخيرة، دمّر القادة الإستونيون بشكل متعمّد مجمل العلاقات مع روسيا، وجعلت تالين من الكراهية الكاملة لروسيا وثقافة العداء تجاه بلادنا سياسة دولة.

وبحسب موسكو، فإن إعلان إستونيا في 11 يناير الجاري، طرد دبلوماسيين روس يؤكد سياسة تدمير العلاقات بين البلدين.

وأشارت الوزارة، إلى أن المسؤولية الكاملة لتطوّر هذا الوضع في العلاقات بين روسيا وإستونيا تقع على عاتق الطرف الإستوني، سنواصل الردّ على التدابير المعادية التي يتخذها القادة الإستونيون.

وبرّرت إستونيا، التي تدعم أوكرانيا في الحرب مع روسيا، والتي لديها نقاط خلافية كثيرة مع موسكو منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، طرد الدبلوماسيين الروس بضرورة تحقيق التكافؤ في أعداد الموظّفين الدبلوماسيين للبلدين في تالين وموسكو.

في إبريل الماضي، أمرت روسيا بإغلاق القنصليتين الإستونيتين في سان بطرسبرغ وبسكوف، وصنّفت موظفيهما "أشخاصاً غير مرغوب فيهم".

واتخذت موسكو قرارها، بعدما طردت دول البلطيق الثلاث، إستونيا وليتوانيا ولاتفيا، دبلوماسيين روساً، إثر الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأقدمت روسيا، مرات عدة، منذ اندلاع الأزمة على طرد دبلوماسيين، وخصوصاً 34 فرنسياً في مايو الماضي، و14 بلغارياً في أغسطس 2022.
January 24, 2023 / 12:27 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.