جار التحميل...

°C,

أهدافك الصحية سطرها ضمن خطط السنة الجديدة


هناك سؤالٌ دائماً يراودنا عندما نستقبل العام الجديد، ما هي أهدافنا لهذا العام؟ وكلنا نضع أهدافاً جديدة لكل عام، وهذه الأهداف إما على المستوى العلمي أو الوظيفي أو الاجتماعي، ولكن لنقف قليلاً عند هذا السؤال المهم، هل وضعنا أهدافاً على مستوى الصحة البدنية أو النفسية؟
فهذه بعض الأمثلة على الأهداف التي قد تستفيد منها في العام الجديد وتضعها نصب عينيك: 

1-ابدأ بممارسة العادات الصحية وتوقف تدريجياً عن العادات السيئة مثل التدخين واستبدلها بعادات حسنة.

2-حاول أن تتحكم في توترك وقلقك ولا تجعله يتحكم بك، فيمكنك ممارسة ما يعينك على الاسترخاء ويمكن أيضاً أن تمارس هواياتك أو حتى أن تجرب هوايات جديدة قد تساعدك على التقليل من التوتر.

3- احرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم في كل ليلة، فالنوم مفيد لصحتك أكثر مما تتصور، فقد يقيك من الأمراض المزمنة وبالتأكيد سيعمل على تحسين مزاجك وذاكرتك.

4- حافظ على وزنك الصحي أو حاول التخلص من الوزن الزائد إذا كنت تعاني منه، فيعد قرار إنقاص وزنك من أهم الأهداف التي ممكن أن تتخذها والتي ستؤثر على صحتك بطريقة إيجابية.

5- قم باتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، فبإمكانك استشارة أخصائي التغذية للحصول على النظام المناسب لك ولصحتك، فاحرص على تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون والغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن حسب استشارة طبيبك ولا تنسى شرب كميات مناسبة من الماء يومياً.

6- عاهد نفسك على التحرك أكثر من الجلوس وابحث عن نشاط بدني تستمتع به، فأي قدر من النشاط البدني له بعض الفوائد الصحية، فيمكنك أن تبدأ بالتدريج بممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي، ومن ثم التدرج وممارسة الرياضة يومياً حسب إرشادات طبيبك وحسب حالتك الصحية.

7- درهم وقاية خير من قنطار علاج، فاحرص على الفحص السنوي، وزيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة، مثل فحوصات الأمراض المزمنة منها مرض السكري، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وكذلك الكشف المبكر عن بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي أو سرطان القولون.

إن تحقيق قرارات وأهداف السنة الجديدة قد يشكل تحديًا كبيراً، لذلك يجب عليك أن تضع أهدافاً محددة ومعقولة، وحاول أن تجعل هذه الأهداف جزءاً من حياتك وابدأ بالتدريج، ولا تنسى أن تكافئ نفسك على كل خطوة تنجزها، وفي طريقك إلى تحقيق أهدافك، ارفع شعار "اعتزل ما يؤذيك".

 فلنعتزل قلة الحركة، ولنعتزل النظام غير الصحي، ولنفتح صفحة جديدة في عامنا هذا ونستقبله بكل صحة وعافية.
January 02, 2023 / 9:16 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.