جار التحميل...

°C,

كيفية اختيار مقعد السيارة للأطفال

حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، يمكن لمقاعد الأطفال المخصصة للسيارة، أن تقلل من وفيات الأطفال بنسبة تتراوح بين 54-80٪ في حال وقوع حادث، وقد شرّع أكثر من نصف دول العالم قانوناً عاماً بشأن استخدام مقاعد الأطفال على أساس السن أو الطول أو الوزن.
في هذه المقالة، سنتطرق إلى أنواع مقاعد الأطفال المخصصة للسيارة، وكيفية اختيار كل نوع، والذي يكون حسب العمر والوزن والطول، وتنقسم بشكل عام إلى أربع مراحل بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال.
 
1- للرضع من الولادة وحتى سنتين من العمر: هناك نوعان من مقاعد السيارة المخصصة للرضع (صورة رقم 1)، وهما المقعد المخصص للرضع فقط (infant only seat)، والمقعد القابل للتحويل  (convertible seat)، ويسمَّى بهذا المسمى لأنه يتحول من مقعد مواجه للخلف إلى مقعد مواجه للأمام، ويمكن أيضاً حمله واستخدامه لنقل الأطفال عند المشي؛ ويوضع في المقعد الخلفي للسيارة في وضعية مواجهة لمؤخرة السيارة (rear facing car seat)، أي يكون ظهر كرسي الطفل مستندًا إلى ظهر كرسي الأم، ويستمر الطفل باستخدامه حتى يصل إلى أعلى حد مسموح به من حيث الوزن أو الطول، حسب إرشادات الشركة المصنعة للمقعد، ويكون عادة عندما يبلغ عمر الطفل السنة أو يصبح وزنه أكثر من عشرين رطلاً "9 كغ".

2- من عمر السنتين إلى أربع سنوات: يكون مقعد الأطفال في وضعية مواجهة لمقدمة السيارة (forward facing car seat) (الصورة رقم 2)، وكذلك يمكن استخدامه للأطفال الأقل سناً أو الأكبر سناً، في حال وصولهم للوزن أو الطول الذي يسمح باستخدام هذا النوع من المقاعد من قبل الشركة المصنعة.

3- للأطفال ما بين 8 و12 سنة: المقعد المعزز أو الداعم (booster seat) (صورة رقم 3)، يوضع في وضعية مواجهة لمقدمة السيارة، ويستخدم هذا المقعد في حال التمكن من ربط حزام الأمان الموجود في السيارة، بحيث يكون مثبتاً عند الحوض ومن منتصف الكتف والصدر.

4-  للأطفال من 13 سنة فما فوق: يمكن التخلي عن الكرسي واستخدام حزام الأمان وحده، بحيث يكون مثبتاً عند الحوض ومنتصف الكتف والصدر (صورة رقم 4).

تجدر الإشارة إلى أنه قد يختلف شكل وتصميم مقعد السيارة المخصص للأطفال من شركة لأخرى، وأيضاً تختلف الإرشادات حسب الطول والعمر والوزن، لذا يجب قراءة كتيب التعليمات المرفق بالمقعد قبل شرائه، وكذلك يجب تجربة ما إذا كان مناسباً لوضعه في سيارة العائلة، ويجب أن يكون المقعد بعيداً عن أماكن الأكياس الهوائية في السيارة (Air bag) ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب على جميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 – 13 عاماً، الجلوس في المقاعد الخلفية للسيارة، مع ضرورة ربط حزام الأمان.
December 26, 2022 / 9:29 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.