جار التحميل...

°C,

مرض اليد والقدم والفم

هو طفح جلدي يظهر على شكل حبوب في اليدين والقدمين والفم، وقد ثبت أن ما يقل عن 15 نوع من أنواع الفيروسات المعوية قد تسبب هذا المرض، والأكثر شيوعاً هو فيروس كوكساكي "Coxsackie virus".
ومرض اليد والقدم والفم Hand, foot and mouth disease غالباً يصيب الأطفال، لكن يمكن أن يصيب البالغين أيضاً وهو معدٍ بشكل كبير، وينتشر عن طريق التعرض المباشر لإفرازات الأنف والحنجرة "مثل اللعاب والبلغم أو مخاط الأنف"، والبراز وكذلك عن طريق ملامسه السائل المتواجد بداخل الحبوب. 

إن هذا المرض ينتشر في أماكن التجمعات الصغيرة مثل الحضانة، أو رياض الأطفال وغالباً خلال فصل الصيف والخريف، وقد تمتد فترة الحضانة لمدة 3-5 أيام "الفترة ما بين التعرض للفيروس إلى ظهور الأعراض".

الأعراض


- طفح جلدي على شكل بقع حمراء أو حبوب تحتوي على سائل، وتحيط بها هالة حمراء رقيقة وعادة ما يكون الطفح غير مؤلم ولا يسبب الحكة ويظهر غالبا على اليدين والقدمين وفي الفم وعلى اللسان وفي بعض الاحيان على الأرداف والساقين والوجه.
- آلام البطن والتقيؤ والإسهال.
- حمى بدرجة منخفضة أقل من 38.3 درجة مئوية.
- ألم في الحلق أو رفض تناول الطعام.
بعض المصابين وخاصة البالغين قد لا تظهر عليهم أي أعراض، ولكن من الممكن أن ينقلوا الفيروس إلى الآخرين.
ويكون المرض معدياً بشكل كبير خلال الأسبوع الأول من بعد ظهور الأعراض، لذلك ينصح بتجنب الاختلاط بالأطفال والنساء الحوامل.

التشخيص 

يعتمد التشخيص عادة على الفحص السريري للكشف عن الطفح الجلدي وأماكن ظهوره مثل باطن الفم واليدين والقدمين.

والجدير بالذكر بأن أعراض مرض اليد والقدم والفم تتشابه مع أعراض مرض الجدري، لذلك يتم الخلط بينهما أحياناً، ويمكن التمييز بينهما عن طريق أماكن ظهور الطفح وشكلها، حيث ينتشر الطفح بالجدري في جميع أنحاء الجسم على شكل حبوب تحتوي على سائل شفاف، بعكس مرض اليد والقدم والفم، حيث أن الحبوب تحتوي أحياناً على سائل متعكر أو أصفر اللون وتتوزع في بداية ظهور المرض في اليدين والقدمين والفم، كما أن الطفح الجلدي في جدري الماء قد يسبب حكة شديدة، بعكس مرض اليد والفم والقدم حيث لا يسبب حكة وأحياناً يوجد ألم بسيط.

العلاج 


لم يتوصل العلم الحديث إلى علاج لهذا المرض، إلاّ أنه يمكن الشفاء منه خلال أسبوعين من ظهور الأعراض، ويمكن التخفيف من أعراض الألم والحمى باستخدام الأسيتامينوفين " أدول" أو الإيبوبروفين ، كما ينصح بالإكثار من شرب السوائل لتجنب الجفاف.
December 05, 2022 / 10:42 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.