جار التحميل...

°C,
في "أبراج الاتحاد" بأبوظبي

"إرثي" ينظم معرضاً وورشاً لتعليم فن الحرف اليدوية بتقنيات معاصرة

November 25, 2022 / 10:32 PM
ينظم مجلس "إرثي" للحرف المعاصرة، التابع لمؤسسة "نماء" للارتقاء بالمرأة، مجموعة متنوعة من ورش العمل، لتدريب المشاركات فيها على المزج بين الجماليات المعاصرة والحرف التقليدية، في "أبراج الاتحاد" بأبوظبي، خلال الفترة من 21 نوفمبر الجاري إلى 4 ديسمبر المقبل.
الشارقة 24:

يعقد مجلس "إرثي" للحرف المعاصرة، التابع لمؤسسة "نماء" للارتقاء بالمرأة، مجموعة متنوعة من ورش العمل، بهدف تدريب المشاركات فيها على المزج بين الجماليات المعاصرة والحرف التقليدية التي تشتهر بها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا، حيث تُقام فعاليات هذه المبادرة في "أبراج الاتحاد" في إمارة أبوظبي، خلال الفترة من 21 نوفمبر الجاري إلى 4 ديسمبر المقبل.

وتأتي الورش، التي تتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني الـ51 لدولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن إطار رؤية المجلس المتمثلة في إعادة إحياء الحرف التقليدية المحلية وحفظها، من خلال المزج بين الحرف التقليدية والتصميمات المعاصرة، حيث يقدم مجلس "إرثي" فرصة فريدة لكل المهتمات بصقل مهاراتهنّ الحرفية والنهل من خبرات وتجارب حرفياته.

ويستعرض معرض "أفينيو"، تاريخ الحِرف اليدوية الإماراتية من خلال معروضاته، وشراء الحرف اليدوية المحلية المصنوعة على يد حرفيات مجلس "إرثي".

ومن المقرر، أن تُعرض مجموعات من سلسلة مجلس "إرثي"، وهي "الثايا"، و"علياء بن عمير"، و"مقاعد عبد الله الملا"، و"القرطاسية"، و"ندى دبس"، و"المطبوعات"، و"الموي" و"الند"، و"مقاعد غايا بن مسمار"، من أجل إتاحة الفرصة للزوار لإلقاء نظرة فاحصة على مواهب الحرفيات الإماراتيات اللواتي يبذلن جهوداً كبيرة لحماية الإرث الحرفي بتقنيات ورؤى معاصرة.

ومن خلال ورشة "تنسيق الزهور"، التي تأتي بالتعاون مع "غوشا استديو"، ستتعلم المشاركات طريقة تنسيق باقة من الأزهار، ومزجها مع حرفتي "السفافة" و"التلي" الإماراتيتين، بينما ستتعلم النساء المشاركات في ورشة العمل بعنوان "التطريز على حقائب قماشية"، فن تطريز تصميمات أصيلة على حقائب قماشية، تحت إشراف حرفيات مجلس "إرثي"، بهدف تصميم مجموعات مخصصة ستُعرض لاحقاً في المعرض.

وستركز "ورشة الطين/الفخار"، على اكتساب المعرفة بتقنيات التصميم الحرفي الأصيلة، على يد مجموعة من الحرفيات الإماراتيات الماهرات في تشكيل المنحوتات والهياكل الفريدة في المنطقة، وفي ورشة "كرسي خشبي من حرفتي"، ستتعرف المشاركات إلى تقنيات الحياكة والنسج باستخدام خيوط الغزل وقطع القماش، لتزيين الكراسي الخشبية، حيث يقدمها ممثلات عن برنامج "حرفتي" للأطفال والشباب.

وسيعقد مجلس "إرثي" أيضاً، بعض ورش العمل التي تكشف أسرار حرفتي "التلي" و"الصفافة"، لصنع الأساور وغيرها من الحرف التقليدية الأخرى ذات الصلة بالمنتجات المعاصرة التي تمزج بين الحرف التقليدية والحداثة.

وباب التسجيل مفتوح الآن، أمام جميع المهتمات بالمشاركة في هذه الورش لمعرفة المزيد عن الثقافة الإماراتية وحِرفها التقليدية.
November 25, 2022 / 10:32 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.