جار التحميل...

°C,

أنيميا الفول "الجزء الثاني"

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكسر الدم عند مرضى أنيميا الفول، حيث تظهر الأعراض عند التعرض للمواد المؤكسدة والتي تشمل أنواع معينة من الأغذية أو الأدوية، لكن في بعض الأحيأن قد يحدث تكسر الدم لأسباب مجهولة.
أن مرض أنيميا الفول مرتبط بالجينات لذلك لم يتوصل الطب الحديث إلى كيفية علاجه ومنع أنتقاله من جيل لآخر، لذلك ما يمكن للمريض فعله هو تجنب التعرض للمواد المؤكسدة التي تؤدي إلى تكسر الدم وكذلك تجنب الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية قدر المستطاع.

والجدير بالذكر أنه توجد خمسة أنواع لمرض أنيميا الفول حسب وجود نشاط لأنزيم "G6PD" أو عدمه والأعراض التي قد تظهر على المصاب، و يمكن معرفة مستوى نشاط الأنزيم عن طريق عمل فحوصات مثل فحص دم "quantitative G6PD test" أو "G6PD" PCR، و نظراً لاختلاف مستوى الأنزيم تختلف حدة الأعراض ومستوى تكسر الدم من شخص إلى آخر، حيث أن بعض المصابين يتمتعون بحياة طبيعية ولا يتعرضون لتكسر الدم بعكس شريحة أخرى من المصابين الذين يعانون من تكسر شديد في الدم وانخفاض كبير في نسبة الهيموجلوبين لذلك قد يحتاجون إلى نقل الدم أحياناً، وكذلك يمكن معرفة إذا ما كان للمصاب قابلية للتكسر في الدم عند التعرض للمواد المؤكسدة عن طريق إجراء فحص مجهري للدم يوضح وجود أجسام هينز (Heinz bodies) . 

تصنيف أنيميا الفول حسب نشاط أنزيم G6PD يكون كالتالي:

النوع الأول: نقص شديد في الأنزيم مما يؤدي إلى تكسر مزمن في الدم، يجب الابتعاد عن كل المواد المؤكسدة الممنوعة ويمكن استخدام حمض الفوليك folic acid.

النوع الثاني: نقص شديد في الأنزيم مما يؤدي إلى تكسر الدم عند تناول المواد المؤكسدة، لكن يوجد للأنزيم نشاط متبقي بنسبة 1-10% 

النوع الثالث: نقص معتدل في الأنزيم مع وجود نشاط متبقي بنسبة 10-60%، يمكن حدوث تكسر الدم عند التعرض لأنواع معينة من المواد المؤكسد وليس بالضرورة التجنب الكلي لجميع المواد.

النوع الرابع: نشاط طبيعي للأنزيم بنسبة تبدأ من 60% -150%، ويمكن للمصابين التمتع بحياة طبيعية.

النوع الخامس: نشاط فوق المستوى الطبيعي بنسبة أكثر من 150%.

وتجدر الإشارة إلى وجود لائحة طويلة بأسماء الأطعمة والأدوية التي تحتوي على المواد المؤكسدة التي تسبب تكسر الدم، ويمكن البحث عنها واستشارة الطبيب المختص، وهنا نذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر:

1. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المؤكسدة.

البقوليات بجميع أنواعها خاصة الفول والعدس والبازلاء والفاصوليا و فول الصويا و الفول السودأني و الفلافل سواءً الطازجة منها أو المعلبة فينصح بتجنبها و بخاصة الفول حيث يفضل تجنبه بشكل تام ، و ايضا قد تختلف استجابة المرضى للبقوليات الأخرى مثل العدس أو الحمص و غيرها.
المياه المكربنة Tonic Water:  وهي المياه التي تحتوي على الكينين
التوت الازرق blueberry ، القرع المر bitter melon 
الأعشاب والخلطات العشبية الصينية 
الأطعمة المعلبة التي يمكن احتوائها على أي من المواد الممنوعة التي ذكرت سابقا مثل السمن، رقائق البطاطا، السجق، اللحوم والأسماك المعالجة، الحساء المعلب، والأجبان منزوعة الدسم.
الكربوهيدرات التي تحتاج إلى أنزيم الـ G6PD لعملية هضمها، لذا ينصح بتجنبها وهي: السكر المكرر، والطحين الأبيض، وشراب الذرة عالي الفركتوز.

2. بعض الأدوية والمواد الكيميائية: 

مضادات الملاريا التي تحتوي على المصطلح "Quine" في اسمها العلمي.
بعض مسكنات الألم مثل الاسبرين
بعض أنواع المضادات الحيوية والتي تحتوي على السلفا Sulpha مثل نيتروفيورأنتوين، دابسون.
أدوية أخرى مثل: ألفا ميثالدوبا، وهايدرا لازين، ويوريت أوكسيديز، وفيتامين ك (المنحل في الماء)، وبروكيناميد. 
بعض المواد الكيميائية مثل ميثيلين بلو Methylene Blue والمنثول Menthol الذي يوجد في معاجين الأسنان، والحلويات، ومعطرات الفم، وغسول الفم وغيرها.
حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) ويوجد في العديد من الأطعمة، قد يسبب تكسر الدم إذا استخدم بكمية كبيرة.
الحناء السوداء والحناء الحمراء المصرية.

3. التعرض للالتهابات الفيروسية أو البكتيرية بشكل عام يسبب حدوث تكسر الدم.

- نصائح عامة للمرضى:

-  مراجعة أخصائي التغذية للمساعدة في وضع حمية مناسبة تخلو من المواد المؤكسدة.
- يجب مراجعة المستشفى في أقرب وقت ممكن عند ظهور اعراض تكسر الدم أو فقر الدم لتجنب أي مضاعفات، وفي حال مراجعة الطبيب أو المستشفى لأي سبب، يجب اعلامهم عن الإصابة بأنيميا الفول، وكذلك ينصح بالاحتفاظ بقائمة بالمواد الممنوعة التي قد تسبب تكسر الدم كالأطعمة والادوية.
-  تناول المواد اتي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل التوت، والكرز، والفراولة، وتوت العليق، والجوز، وبذور عباد الشمس، والرمان، الزنجبيل
- تتوفر قوائم محدثة بشكل دوري من الأدوية وغيرها من الأطعمة والعوامل المؤكسدة التي قد تكون آمنة أو غير آمنة لاستخدامها في المرضى في المواقع التالية: www.g6pd.org  و www.g6pddeficiency 
 
November 21, 2022 / 12:17 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.