جار التحميل...

°C,
تلبية لسوق العمل بالأمن السيبراني وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي

كلية الحوسبة والمعلوماتية بجامعة الشارقة تطرح 3 برامج دراسات عليا

July 24, 2022 / 11:47 AM
جامعة الشارقة
طرح قسم علوم الحاسوب بكلية الحوسبة والمعلوماتية في جامعة الشارقة، ثلاثة برامج أكاديمية جديدة، خلال فصل الخريف للعام الأكاديمي 2022-2023، وذلك من خلال تصميم مجموعة من المساقات العلمية التي تصقل معارف ومهارات الطلبة.
الشارقة 24:

أعلنت جامعة الشارقة مؤخراً، عن طرح ثلاثة برامج أكاديمية جديدة، خلال فصل الخريف للعام الأكاديمي 2022-2023، والتي تطرحها كلية الحوسبة والمعلوماتية بقسم علوم الحاسوب، وذلك من خلال تصميم مجموعة من المساقات العلمية التي تصقل معارف ومهارات الطلبة.

وتتضمن البرامج، ماجستير علوم البيانات، وماجستير الذكاء الاصطناعي، وماجستير هندسة الأمن السيبراني، وتستغرق مدة الدراسة فيها عامين دراسيين بنظام "33" ساعة معتمدة.

ماجستير في علوم البيانات

وتم إعداد برنامج الماجستير في علوم البيانات، لتأهيل الطلبة لممارسة المهن الأكاديمية والبحثية في المجال الناشئ والحيوي لعلوم البيانات، من خلال تحليل كميات كبيرة من البيانات وتصور النتائج، واكتشاف أنماطها باستخدام علوم الحاسوب والإحصاء والرياضيات، كما يهدف البرنامج إلى تقديم تدريب مكثف في تحليلات البيانات والبرمجة وأساسيات علم البيانات من خلال مجموعة من الدورات المختصة بعلوم البيانات من التقنيات الأساسية إلى المتطورة، التي تؤكد على تقنيات وتطبيقات علم البيانات، والتي ستؤهلهم لسوق العمل المستقبلي في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والحكومية.

ماجستير في الذكاء الاصطناعي

أما برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي، فقد تم إعداده لتزويد الطلبة الملتحقين به بالمهارات العلمية والنظرية، من خلال تقديم تدريبات مكثفة في البرمجة وأساسيات الذكاء الاصطناعي.

ونظراً لتصاعد فرص العمل المستقبلية في مجال الذكاء الاصطناعي على المستويين الوطني والدولي، سيخلق هذا البرنامج العديد من الفرص الوظيفية في المجالات المختلفة في عالم الذكاء الاصطناعي، منها مهندس الذكاء الاصطناعي، وعلم التعلم الآلي، ومهندس التعلم الآلي، ومحلل البيانات، ومطور ذكاء الأعمال، وعلم البيانات، ومختص الروبوتات.

ماجستير في هندسة الأمن السيبراني

ويقدم برنامج ماجستير العلوم في هندسة الأمن السيبراني لطلبة الدراسات العليا، المعرفة الأساسية في العديد من الموضوعات المتعلقة بالهندسة السيبرانية وإدارتها وحوكمتها، ويحتوي البرنامج على مكون إلزامي لضمان قاعدة معرفية مشتركة لجميع الطلبة، حيث يوفر البرنامج مجموعة من المساقات الأساسية والاختيارية لتأهيل الطلبة لتقديم المعرفة الفنية والقيادية المتقدمة، وذلك ضمن مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تمكن الملتحقين للعمل كمهندسين أمن تكنولوجيا المعلومات، وأمن الشبكات، إلى جانب مهندسي واستشاريي الأمن السيبراني.

وأكد الأستاذ الدكتور عباس عميرة عميد كلية الحوسبة والمعلوماتية، أن البرامج التي تطرحها الكلية ستسهم في خدمة المجتمع، من خلال سد احتياجات سوق العمل من المتخصصين المؤهلين على أعلى مستوى في هذه المجالات، والتي أصبحت من الضروريات لكافة القطاعات التي تحتاج للأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن البرامج جاءت لتلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل، إدراكاً للإمكانيات التحويلية لتقنية المعلومات وتلبية لتحقيق اقتصاد معرفي مستدام، حيث تطرح هذه البرامج، أحدث ما توصل إلية العلم في هذه المجالات، بجانب التحديث المستمر لها، لتتماشى مع  التطور السريع الذي يشهده العالم في هذه المجالات.
July 24, 2022 / 11:47 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.