جار التحميل...

°C,
تعتمد عليه في صيد فرائسها من الفقمة..

دببة قطبية منعزلة في جرينلاند تتكيف بمهارة مع تغير المناخ

June 17, 2022 / 9:24 AM
أفاد باحثون بأن قطيعاً منعزلاً من الدببة القطبية في جرينلاند تكيف بمهارة مع تراجع الغطاء الجليدي الذي تعتمد عليه في صيد فرائسها من الفقمة، مما يترك لهذه الأنواع بصيص أمل في البقاء على الأقل في مناطق من القطب الشمالي مع ارتفاع درجات الحرارة فيه.
الشارقة 24 - رويترز:

 تكيف قطيع منعزل من الدببة القطبية في جرينلاند بمهارة مع تراجع الغطاء الجليدي الذي تعتمد عليه في صيد فرائسها من الفقمة، مما يترك لهذه الأنواع بصيص أمل في البقاء على الأقل في مناطق من القطب الشمالي مع ارتفاع درجات الحرارة فيه.

وقال باحثون الخميس إن هذا القطيع المؤلف من بضع مئات من الدببة، والتي تقطن جزءا من الساحل الجنوبي الشرقي لجرينلاند على مضيق الدنمارك، بقيت على قيد الحياة رغم قلة الجليد المتكون من مياه البحر المتجمدة، وذلك عن طريق الصيد من كتل جليد المياه العذبة المنفصلة عن اللوح الجليدي الضخم في جرينلاند.

وقالت كريستين ليدر، العالمة بجامعة واشنطن ورئيسة فريق البحث المنشور في مجلة ساينس، "إنهم يعيشون في المضائق التي تكون خالية من الجليد البحري لأكثر من ثمانية أشهر في السنة لأن لديهم إمكان الوصول إلى الأنهار المتجمدة (المتكونة من) مياه عذبة حيث يمكنهم الصيد. ومثل هذا الموطن... غير شائع في معظم أنحاء القطب الشمالي".

وجرى اكتشاف أن هذا القطيع من الدببة القطبية هو الأكثر عزلة وراثياً في العالم، وهو متميز عن الأنواع المعروفة الأخرى، وعددها 19. ويكاد أن تكون هذه الدببة قد انعزلت تماماً عن الدببة القطبية الأخرى لعدة مئات من السنين على الأقل إذ لا يوجد دليل على مغادرة أي منها، رغم وجود أدلة على وصول بعضها عرضاً من مكان آخر.
June 17, 2022 / 9:24 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.