جار التحميل...

°C,
أكد أن الإمارة صديقة لكبار السن ودعا إلى تجنب الاعتماد على الديون

سلطان القاسمي: 10 آلاف مستفيد من إسكان الشارقة بـ8 مليارات درهم

May 30, 2022 / 11:06 PM
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن الشارقة تتنازل طوعاً عن حصتها من مشاريع برنامج الشيخ زايد للإسكان، لأهلنا في الإمارات الأخرى، لوجود برنامج كبير خاص بها.
الشارقة 24:

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن برنامج الشيخ زايد للإسكان لم يقصر في توفير أعداد كبيرة من المساكن للمواطنين، في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنه عاد للعمل بمشاريعه بعد توقف لمدة سنتين، متمنياً سموه، كل التوفيق للبرنامج ليعود بكل قوة.

الشارقة تتنازل عن حصتها في برنامج الشيخ زايد للإسكان لأهلنا بالإمارات الأخرى

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، في مداخلة، اليوم الاثنين، عبر برنامج الخط المباشر الذي تبثه إذاعة وتلفزيون الشارقة، أنه تم التنويه في وسائل الإعلام، إلى أن هيئة أبوظبي للإسكان هي الجهة الحكومية التي تتكفل بتأمين المساكن للمواطنين في إمارة أبوظبي، وأن مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، هي الجهة التي تتولى توفير المساكن للمواطنين في إمارة دبي، ولم يتم ذكر إمارة الشارقة، لافتاً سموه إلى أن إمارة الشارقة تمتلك برنامجاً خاصاً وكبيراً للإسكان، وأضاف سموه، لا نريد في الشارقة مزاحمة الإمارات الأخرى في مشاريع برنامج الشيخ زايد للإسكان، لذا فإن الشارقة تتنازل طوعاً عن حصتها وتمنحها لأهلنا في الإمارات الأخرى، التي تحتاج للمساكن أكثر من الشارقة، التي تمتلك برنامجاً يلبي احتياجاتها.

وتابع صاحب السمو حاكم الشارقة، أن برنامج إسكان الشارقة، يلبي بشكل تام وكامل كل متطلبات المواطنين من المساكن، ودعا سموه، سعادة الدكتور خليفة بن مصبح الطنيجي رئيس دائرة الإسكان في الشارقة، إلى كتابة رسالة لبرنامج الشيخ زايد للإسكان، بتنازل إمارة الشارقة عن حصتها في البرنامج، ومنحها للإمارات الأخرى.

10 آلاف مستفيد من برنامج إسكان الشارقة بـ8 مليارات درهم بنهاية 2022

وأضاف سموه، أن عدد المستفيدين من برنامج إسكان الشارقة منذ انطلاقه قبل عشر سنوات في عام 2012، بلغ 9608 مستفيدين، بـ5058 منحة، و4550 قرضاً إسكانياً، بمبلغ إجمالي وصل إلى 4 مليارات درهم للمنح، وأكثر من 3.527 مليار درهم للقروض حتى الآن، على أن يبلغ عدد المستفيدين بنهاية المرحلة الحالية بنهاية العام الجاري 2022، عشرة آلاف مستفيد، بمبلغ إجمالي يصل إلى 8 مليارات درهم.

ونوه صاحب السمو حاكم الشارقة، إلى أن المنح والقروض تشمل 5550 مسكناً في مدينة الشارقة ومنطقة الحمرية، و2885 مسكناً في المنطقة الشرقية، و1173 مسكناً في المنطقة الوسطى، وأنه تم تسليم 3404 مساكن منها حتى الآن، على أن يتم تسليم 3036 مسكناً خلال الفترة الحالية، مشيراً سموه إلى أن 3168 مسكناً بانتظار تسوية خلافات المستفيدين حول الأرض، بعد الموافقة عليها واعتمادها من برنامج إسكان الشارقة، وأن الكرة الآن في ملعب المستفيدين.

اعتماد نظام المجمعات السكنية

ولفت سموه، إلى أنه تم البدء منذ سنتين بنظام المجمعات السكنية لتأمين المساكن للمواطنين، تجنباً للإشكاليات والخلافات بين المقاولين والمستفيدين حول مواد البناء، والتي حصلت في النظام السابق، لافتاً إلى متابعة سموه الدقيقة، لكل تفاصيل العمل في هذه المجمعات السكنية.

1682 مسكناً في المنطقة الشرقية

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة، عبر مداخلته، إلى أن تم العمل في مجمع الساف السكني بمدينة كلباء على مرحلتين، الأولى تشمل 151 مسكناً، بنسبة إنجاز وصلت إلى 97 %، وأنه سيتم تسليم هذه المساكن للمستفيدين خلال شهر ونصف الشهر، منوهاً سموه، إلى أنه تم بدء العمل بالمرحلة الثانية والتي تشمل 246 مسكناً وأن نسبة الإنجاز بلغت نحو 5-6 %، إضافة إلى 138 مسكناً في منطقة الطريف، حيث يتم الآن العمل على تسوية وإصلاح الأراضي للبدء بإنجازها، إلى جانب 55 مسكناً في القليعي بوادي الحلو بانتظار حل المسائل العالقة حول طبيعة الأرض الجبلية، وأكد سموه، أن المقاول بدأ العمل بالمشروع، لتبلغ الحصة الإجمالية لكلباء من المساكن نحو 590 - 600 مسكن في هذه المرحلة من بناء المجمعات السكنية.    

وأضاف سموه، أن العمل يجري على قدم وساق في مشاريع المجمعات السكنية في مدينة خورفكان، والتي تشمل 16 مسكناً في النحوة، و48 مسكناً كمرحلة أولى في منطقة الحراي ذات التطور العمراني السريع، بنسبة إنجاز وصلت إلى 77%، على أن يتم الانتهاء من المشروع في نهاية العام الجاري، مشيراً سموه، إلى أن المقاول بدأ العمل بمساكن المرحلة الثانية من المجمع السكني في الحراي والتي تتضمن 434 مسكناً، إضافة إلى 119 مسكناً في مجمع القادسية السكني ضمن مدينة خورفكان والذي سيتم البدء في تنفيذه قريباً جداً، فضلاً عن 25 مسكناً في منطقة المصلى بانتظار اعتماد البلدية، ليبدأ المقاول العمل في المشروع، بإجمالي 642 مسكناً في خورفكان.

وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة، اعتماد برنامج للمجمعات السكنية في مدينة دبا الحصن، بمشروع يتكون من 15 بناية تتضمن 450 وحدة سكنية، وأضاف سموه، أنه تمت ترسية المناقصة على المقاول الذي استلم المشروع، وبذلك يصل إجمالي المساكن في المجمعات السكنية بالمنطقة الشرقية إلى 1682 مسكناً.

برنامج سكني مفتوح في الوسطى يراعي خصوصية المنطقة
 
ونوه سموه، إلى اعتماد برنامج مفتوح لتوفير المساكين في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة، مراعاة لخصوصية المنطقة التي تعتمد على نظام الفرجان، فيتم مثلاً اعتماد 3 مساكن في هذا الفريج، وعدد آخر أقل أو أكثر في فريج آخر، حسب طلبات أهالي كل فريج.

1668 مسكناً بمدينة الشارقة و3350 بالشارقة والشرقية واكتشافات بترولية في الهديبة
 
وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة، أنه يتم الآن تنفيذ مشروع المجمعات السكنية في منطقة الشنوف بمدينة الشارقة، متوقعاً سموه، اكتشافات بترولية وغازية في الهديبة بالجزء الشرقي من منطقة الشنوف، ما أدى إلى توقف المشروع السكني مؤقتاً في هذا الجزء، لافتاً سموه إلى اعتماد 1040 مسكناً ضمن مجمع سكني واحد في قطينة 1 و3، وأنه سوف يتم استلام المشروع فور استكمال تسوية الأراضي.

ونوه سموه، إلى اعتماد 628 مسكناً في مجمع الزبير السكني بضاحية الزبير، وأكد سموه، أن هذا المشروع بانتظار تسوية الأراضي، ليبلغ إجمالي المساكن ضمن المجمعات السكنية بمدينة الشارقة 1668 مسكناً، وليصل إجمالي هذه المساكن في مدينة الشارقة والمنطقة الشرقية إلى 3350 مسكناً.

أهمية الناحية الجمالية لتحقيق الاستقرار والطمأنينة

وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة، ضرورة الاهتمام بالناحية الجمالية لبناء المساكن والمجمعات السكنية، لتأمين الراحة النفسية والسكنية والطمأنينة والاستقرار للمستفيدين.

"نموذجية" كلمة فارسية والأصل "نمونة".. والفاضلة من "المثل"

ولفت سموه، إلى أنه يتم الآن تطوير المنطقة الواقعة بين برج الساعة إلى الدائري في مدينة دبا الحصن، إلى أن تصل إلى مرحلة متطورة، منوهاً سموه، إلى أن كلمة "نموذجية" فارسية جاءت من كلمة "نمونة" بمعنى "عينة"، مشيراً سموه، إلى أنه أطلق اسم المدينة الفاضلة على مدينة دبا الحصن قبل 50 سنة، وأن هذه الاسم ـ الفاضلة ـ لا يقصد به التفضل والفضيلة "ضد الرذيلة"، وإنما يقصد به "المثل" أي ما يضرب به المثل، أو "المدينة المثل"، وأضاف سموه، أنه أطلق اسم العقد الفريد على شارع بالمدينة، تيمناً بكتاب العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي.

بنود برنامج إسكان الشارقة

وأكد صاحب السمو حاكم الشارقة، تنفيذ مساكن في الإمارة قبل إنشاء دائرة الإسكان، كتلك المساكن الموجودة في منطقة الخالدية، لافتاً سموه، إلى وجود 5 بنود أساسية لبرنامج إسكان الشارقة وأهمها: المسكن والوظيفة أو مصدر الدخل، بهدف تأمين مستلزمات تطوير المجتمع والارتقاء به من كافة النواحي.

الشارقة.. مدينة صديقة لكبار السن ولهم الأولوية

وأكد سموه، أن الشارقة أمانة في أعناقنا، وأن كبار السن ممن يبلغون الستين من العمر فما فوق، لهم الأولوية في كل شيء بإمارة الشارقة، من الرعاية والاهتمام، وذلك بتوفير كل مستلزماتهم مجاناً من علاج طبي وأدوية وتأمين خدمات ممتازة لهم بالتنقل من البيت إلى المشافي.

الديون.. إرهاق للشباب وأسرهم

ونصح صاحب السمو حاكم الشارقة، الشباب والشابات، بعدم التهور وإرهاق أنفسهم وأفراد أسرهم بالاعتماد على الديون، ومراعاة مستقبلهم، لافتاً سموه إلى أننا نحاول معالجة هذه الديون المتعسرة، من خلال لجنة معالجة ديون مواطني الشارقة، وأكد أنه لا يجوز الاعتماد على أموال الزكاة لمعالجة الديون الربوية أو القروض البنكية التي تعتمد على الفوائد التراكمية، داعياً إياهم إلى تحقيق الاستقرار النفسي لأنفسهم وأفراد أسرهم والرأفة بهم، وتربيتهم تربية حسنة وتوفير التعليم المناسب لهم، انطلاقاً من قول الله عز وجل: "أَلَا بِذِكْرِ ٱللَّهِ تَطْمَئِنُّ ٱلْقُلُوبُ". 
May 30, 2022 / 11:06 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.