جار التحميل...

°C,
شهد زيادة بـ66% العام الماضي

قطع الأشجار يطال غابة الأطلسي في البرازيل

May 27, 2022 / 8:13 PM
حذرت منظمة غير حكومية، من أن غابة الأطلسي الشاسعة، التي تمتد على أكثر من مئة ألف كيلومتر مربع على طول ساحل المحيط الأطلسي للبرازيل، معرضة لخطر كبير، بعد أن شهدت زيادة بنسبة 66% في عمليات قطع الأشجار، العام الماضي.
الشارقة 24 – أ ف ب:

شهدت غابة الأطلسي الشاسعة "ماتا أتلانتيكا"، الواقعة في البرازيل لكنها أقل شهرة من غابات الأمازون، زيادة بنسبة 66% في عمليات قطع الأشجار، العام الماضي، بحسب منظمة غير حكومية.

وأوضحت منظمة "أس أو أس ماتا أتلانتيكا"، أن الغابة الأطلسية فقدت 21 ألفاً و600 هكتار بين نوفمبر 2020 وأكتوبر 2021، أي ما يعادل أكثر من 20 ألف ملعب كرة قدم.

وحذرت هذه المنظمة غير الحكومية، التي تستند إلى صور الأقمار الصناعية المقدمة من المعهد الوطني لأبحاث الفضاء، من أن هذه المنطقة الأحيائية التي تمتد على أكثر من مئة ألف كيلومتر مربع على طول ساحل المحيط الأطلسي للبرازيل، معرضة لخطر كبير.

وارتفعت المساحة التي أزيلت منها الغابات بنسبة 66%، مقارنة بالأشهر الاثني عشر الماضية، وقد أدت إزالة الغابات هذه إلى إطلاق 10.3 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، بحسب المنظمة غير الحكومية.

وأوضح رئيس المنظمة لويس غويديس بينتو، لم نتوقع مثل هذا الازدياد القوي، إذ كنا نظن أن الغابة الأطلسية كانت محفوظة بدرجة أكبر قليلاً من الازدياد الكبير في إزالة الغابات، مقارنة بالمناطق الأخرى في البرازيل، بسبب ازدياد عمليات المراقبة.

وأضاف غويديس بينتو، هذا يدل على أن المنطقة الأحيائية تعاني أيضاً التفكك في سياسة حماية البيئة وتشريعاتها.

ومنذ وصول الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو إلى السلطة، في يناير 2019، زاد متوسط إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية بأكثر من 75%، مقارنة بالعقد السابق.

ولم تعد الغابة الأطلسية تحتفظ سوى بـ12% من سطحها الأصلي، بسبب التوسع الحضري في السواحل البرازيلية، والمضاربة العقارية حول المدن الكبرى، وتوسع الزراعة.

وتقود بعض الولايات مثل ريو دي جانيرو أو ساو باولو مبادرات لإعادة التشجير، لكن 15 من الولايات الـ17 التي تمر بها هذه الغابة شهدت زيادة في قطع الأشجار العام الماضي.

وحذر بينتو، إذا استمرت إزالة الغابات، سيبدأ الماء بالنفاد، وكذلك الغذاء والطاقة الكهربائية، مشيراً إلى اختفاء الكثير من النظم البيئية.
May 27, 2022 / 8:13 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.