جار التحميل...

°C,
احتفاءً بالشارقة ضيّف شرف معرض لندن الدولي للكتاب الـ 49

"الناشرين الإماراتيين" تُبرز مقومات صناعة النشر الإماراتي في لندن

April 08, 2022 / 8:39 PM
تستعرض جمعية الناشرين الإماراتيين خلال مشاركتها في "معرض لندن الدولي للكتاب" 2022 في جناح خاص، أعمال لـ 3 من أبرز دور النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة.
الشارقة 24:

تشارك جمعية الناشرين الإماراتيين في "معرض لندن الدولي للكتاب" 2022 خلال الفترة من 5 إلى 7 إبريل، إذ تحلّ فيه إمارة الشارقة ضيف شرف هذا العام، لتسجل فيه تاريخ أول مُمثل لمدينة عربية تنال عِظَمَ هذا التكريم. 

وتستعرض الجمعية في جناح خاص أعمال لـ 3 من أبرز دور النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة وهم: كلمات، دار الفكر الجديد وليبرتي إديوكيشن المملكة المتحدة - فرع الإمارات، فضلاً عن مشاركة واسعة من العاملين في مجال حقوق النشر والنسخ وصناعة المحتوى والناشرين من جميع أنحاء العالم. 

وخلال مراسم افتتاح المعرض، زارت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، والشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، رئيس وفد الشارقة المشارك في المعرض، وسعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ووفد من كبار المسؤولين، جناح جمعية الناشرين الإماراتيين، حيث اطلعوا على الأعمال المتميّزة لدور النشر المُشاركة ضمن جناحها المشترك، التي تهدف إلى تعزيز اتفاقيات التعاون والشراكة مع الناشرين الأوروبيين والارتقاء بمكانة صناعة النشر في العالم العربي.

كما زارت الجناح سعادة روضة محمد العتيبة، نائب رئيس البعثة بسفارة الدولة في لندن، وشكيب أفداجيتش، رئيس غرفة تجارة اسطنبول ومكتب اسطنبول للمؤتمرات والزوار والوفد المررافق له، والدكتور أحمد الديبان، المدير العام للمركز الثقافي الإسلامي بلندن.

وحول مشاركة جمعية الناشرين الإماراتيين في المعرض، قال سعادة علي عبيد بن حاتم، رئيس الجمعية: "تقدم مشاركة إمارة الشارقة كضيف شرف الدورة الـ49 من معرض لندن الدولي للكتاب فرصةً مثاليّة للاحتفاء بالأدب الإماراتي والعربي، والعمل على بناء علاقات وشراكات ثقافية قوية مع شُركائنا في صناعة النشر في المملكة المتحدة وأوروبا"، مُعتبراً بدوّره أن مشاركة الجمعية في هذا المعرض المهم برأيّه إلى جانب نُخبة من أبرز المؤسسات الثقافية والتراثية والإبداعية في الشارقة، هو بمثابة منصة عالميّة لعرض مقوّمات المشهد الإبداعي المزدهر في الإمارة، والتي أصبحت بفضل توجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، منارةً للعلم ومركزاً رائداً لصناعة النشر في العالم العربي. 

وأكد بن حاتم دور الأعمال والعناوين التي يعرضها الناشرون، تحت مظلة الجمعية، في تعزيز حضور الكتاب الإماراتي والعربي في الأسواق العالميّة، وتابع: "نحن نتطلع خلال معرض لندن الدولي للكتاب إلى بناء علاقات راسخة مع الناشرين البريطانيين والدوليين والعمل على تعزيز شراكاتنا مع مختلف الأطراف للتوسع في نشاطاتنا والدخول إلى أسواق جديدة". 

وتأتي مشاركة الجمعية في المعرض تماشيّاً مع رسالتها الراميّة إلى تمثيل الناشر الإماراتي في الفعاليات المحلية والإقليمية والدولية ودعمه للوصول إلى أسواق جديدة، حيث يُشارك في المعرض أكثر من 20 ألف من الناشرين وبائعي الكتب والوكلاء الأدبيين وأصحاب المكتبات والإعلاميين من 100 دولة من مختلف أنحاء العالم.  

وتستضيف الجمعية ضمن جناحها كلاً من مجموعة "كلمات" الحائزة على عدة جوائز، والشركة الأم التي يندرج تحتها 5 شركات معنية بقطاعات نشر مختلفة، كما يتواجد في الجناح فرع دولة الإمارات لمؤسسة "ليبرتي" التعليمية الرائدة في مجال توفير المصادر الموثوقة وعالية الجودة للمدارس الدولية ومقرّها في المملكة المتحدة. ويعرض الناشرون المشاركون تحت مظلة الجمعية مجموعة واسعة من العناوين، تشمل: أدب الطفل، والمراجع الأكاديمية، والكتب المصورة، والأعمال المترجمة وغيرها. 

وينظم الناشرون المشاركون ضمن جناح جمعية الناشرين الإماراتيين سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع الناشرين البريطانيين والدوليين، للبحث في سُبل التعاون المُمكنة، ومناقشة أبرز التوّجهات العالمية في صناعة النشر واحد تطورات هذا القطاع. 

واجتمع فريق الجمعية مع مجموعة نيلسون لمناقشة موضوع البيانات الوصفيّة للكتاب في دولة الإمارات، كما التقى فريق الجمعية بممثلي مجموعة "إنغرام للمحتوى" المملكة المتحدة، بغرض تحسين مستوى الخدمات التكنولوجية والتوزيع للناشرين وتلبية احتيّاجات القراء في جميع أنحاء العالم. 
April 08, 2022 / 8:39 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.