جار التحميل...

°C,
خلال زيارة وفده العلمي

جامعة الشارقة تجدد اتفاقية التعاون مع "الدولي للفـيزياء النظـرية"

February 27, 2022 / 1:03 PM
جددت جامعة الشارقة اتفاقية التعاون العلمي مع المركز الدولي للفـيزياء النظـرية في تريستا بإيطاليا، والتي تنص على إعداد وتنفيذ برامج بحثية وعلمية، بالإضافة إلى التبادل العلمي للخبراء وأعضاء الهيئة التدريسية، وتنفيذ الأنشطة والفعاليات كالندوات والمؤتمرات.
الشارقة 24:

استقبل سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، البروفيسور آتيش دابولكار مدير المركز الدولي للفيزياء النظرية في تريستا بإيطاليا، وهو أحد المراكز التابعة لليونسكو، والوفد المرافق له في مقر الجامعة.

حيث تم بحث تعزيز التعاون المشترك بين جامعة الشارقة والمركز في مختلف المجالات العلمية والبحثية وتبادل الطلبة. وذلك بموجب تجديد اتفاقية التعاون المشتركة بين الجامعة والمركز الدولي للفيزياء النظرية، والتي تنص على إعداد وتنفيذ برامج بحثية وعلمية.

بالإضافة إلى التبادل العلمي للخبراء وأعضاء الهيئة التدريسية، وتنفيذ الأنشطة والفعاليات كالندوات والمؤتمرات، والتي تعزز دور جامعة الشارقة كمقر علمي إقليمي لأنشطة المركز الدولي للفيزياء في آسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، وتبادل المواد والمنشورات والمعلومات الأكاديمية.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار العديد من مجالات التعاون المختلفة ومن أهمها إنشاء "مركز الشارقة الإقليمي للفيزياء النظرية في جامعة الشارقة"، وهو المقر الإقليمي للفيزياء النظرية بدولة الإمارات العربية المتحدة، لخدمة منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وغرب وجنوب آسيا. 

وكان اللقاء قد بدأ بكلمة ترحيبية للأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة، أثنى خلالها على التعاون القائم مع مركز الفيزياء النظرية بإيطالياً، مشيراً إلى أن جامعة الشارقة ومن خلال تعاونها مع العديد من المؤسسات الأكاديمية الدولية، تهدف لأن تكون مركزاً إقليمياً معتمداً للعديد من التخصصات الأكاديمية الحديثة، التي يستفيد منها الطلبة والباحثون في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة المحيطة بها. 

اعتماداً على مكانة جامعة الشارقة الدولية المرموقة على المستوى الإقليمي والعالمي طبقاً لأحدث التصنيفات الدولية، بالإضافة إلى ما لديها من فرق ومجموعات بحثية متنوعة في مختلف التخصصات الفيزيائية والعلمية والتي من شأنها أن تساهم من خلال هذا التعاون في دعم كافة الأنشطة العلمية والبحثية ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه قدم البروفيسور آتيش دابولكار مدير المركز الدولي للفيزياء النظرية في تريستا بإيطاليا نبذة تعريفية عن المركز، موضحاً أنه أحد مراكز منظمة الأمم المتحدة للتربية للعلوم والثقافة "اليونسكو"، ويُعد من أهم المراكز الدولية في مجال الفيزياء والرياضيات، أوأنه كان قد تم تأسيسه عام 1964 على يد عالم الفيزياء عبد السلام والحاصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1979. بتمويل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والحكومة الإيطالية.

ويهتم هذا المركز بعقد دورات تدريبية متخصصة وورش عمل تعليمية وعقد مؤتمرات دولية في تخصصات فيزياء الطاقات العليا، والرياضيات التطبيقية والبحتة، والفيزياء الطبية، وفيزياء الأجسام الصلبة، بالإضافة إلى تخصصات تطبيقية أخرى بهدف صقل المهارات التطبيقية والاحتكاك بالمدارس الأكاديمية العالمية، والمشاركة في النقاشات العلمية مع المختصين في هذا المجال. 

وحدد الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، عدداً كبيراً من الموضوعات والمجالات العلمية التي من الممكن أن يتم العمل بها في إطار هذا التعاون المشترك ومن خلال المعاهد والمراكز البحثية المختلفة بالجامعة، ومنها على سبيل المثال كما قال: مجالات الطاقة المتجددة والمستدامة، ومجالات فيزياء المواد المتقدمة، ومجالات حماية البيئة والتغيير المناخي، ومجالات الحوسبة الرقمية والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وغيرها. وتم التأكيد على اهتمام الجامعة بهذا التعاون مع ICTP للبدء بالتحضير لإنشاء مركز للحوسبة عالية الأداء "HPC" لخدمة البحث العلمي في مجالات عديدة.

حضر اللقاء من جامعة الشارقة كل من الأستاذ الدكتور يوسف حايك نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور نوار ثابت عميد كلية العلوم، والدكتور طارق مرابطين مدير مكتب التعاون الدولي، والدكتور رشيق صوالح الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء. 

وضم الوفد مركز الفيزياء من البروفيسور ساندرو سكاندولو، رئيس برامج البحث في المركز الدولي للفيزياء النظرية والاتصال بالحكومة الإيطالية، والبروفيسور عبد الكريم عودية، منسق الجيوفيزياء في المركز الدولي للفيزياء النظرية، والبروفيسور روزاريو فازيو، رئيس قسم الفيزياء الإحصائية والمادة المكثفة "CMSP".
 
February 27, 2022 / 1:03 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.