جار التحميل...

°C,
حول مرض السكري و"كوفيد-19"

طالبات جامعة الشارقة يقدمن مشاريع طبية مبتكرة

February 16, 2022 / 11:17 AM
شاركت طالبات من جامعة الشارقة في شهر الابتكار، بمشاريع طبية مبتكرة، حيث قدمت طالبة الدكتوراه الشيماء محمد على؛ مشروع يهدف إلى اكتشاف علاج غذائي لمكافحة "كوفيد-19"، وشاركت مجموعة من طالبات كلية الصيدلة بمشروع للكشف المبكر والوقاية من مرض السكري.
الشارقة 24:

ضمن شهر الابتكار؛ شاركت طالبة الدكتوراه في جامعة الشارقة الشيماء محمد على بمشروع مبتكر يهدف إلى اكتشاف علاج غذائي لمكافحة "كوفيد-19"، وهذا العلاج يعتمد بالأساس على مركبات من النباتات الطبيعية، لذلك سيكون أمن وليس له أثار جانبية.

وتوصلت الدراسة، التي يشرف عليها الدكتور سامح سليمان، الأستاذ المشارك بكلية الصيدلة، والدكتورة رانيا حمدي، باحثة ما بعد الدكتوراه، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي والتحليل المختبري على كشف التأثير المثبط لمادة مستخلصه من النباتات الطبيعية وهي الفلافونويد ضد SARS-CoV-2، من خلال الارتباط بالأهداف الفيروسية الأساسية المطلوبة في دخول الفيروس واستنساخه. 

وأظهرت مادة الفلافونويد أيضاً نشاطاً ممتازاً في تعديل المناعة ومضاد للالتهابات، بما في ذلك تثبيط السيتوكينات الالتهابية المختلفة، والتي تسبب الكثير من حالات الوفاة، علاوة على ذلك أظهرت مركبات الفلافونويد قدرة كبيرة على الحد من تفاقم COVID-19 في حالة السمنة، من خلال تعزيز التمثيل الغذائي للدهون. 

وتُظهر مركبات الفلافونويد نسبة أمان عالية وآثار جانبية تكاد تكون منعدمة. كما أنه من المعروف أن النباتات الغنية بالفلافونويد تتواجد عالمياً، ويمكن أن توفر حماية كبيرة من COVID-19. لذلك يمكن التوصية بنظام من النباتات الغنية بالفلافونويد لتكملة الحماية والعلاج من عدوى "كوفيد-19".

كما شاركت مجموعة أخرى من طالبات كلية الصيدلة في جامعة الشارقة بمشروع للكشف المبكر والوقاية من مرض السكري، إذ قمن بالإسهام في تصميم هذا المشروع المبتكر، بهدف توفير خدمة صحية متميزة تسهم في الكشف عن المرض، وتحذر الأشخاص ممن لديهم ارتفاعات في السكري من خلال إجراء اختبار السكر التراكمي.

ويأتي المشروع ثمرة لجهود الدكتور حمزة الزبيدي، الأستاذ المشارك في قسم الممارسة الصيدلانية والعلاجيات، في كلية الصيدلة التابعة لجامعة الشارقة، والدكتورة كاتارينا سامورينا، ومساعد الباحث ورد الصيداوي، والطالبات: زهاء ظافر، نورة عباس، شدا راضي طالبات كلية الصيدلة.

وتكللت الجهود بابتكار برنامج الصحي مبتكر يعمل على الكشف المبكر عن مرض السكري والمساعدة على تقليل خطر الإصابة بالمرض ومضاعفاته والوقاية منه من خلال تقديم نمط حياة منهجي مصمم لتلبية احتياجات المرضى، وخصوصاً أن العديد من الأشخاص لا يلحظون ارتفاع مستويات السكر لديهم، ومن المميز في المشروع أيضاً أنه يتناسب مع بيئة ومجتمع دولة الإمارات.

وتم تطبيق المرحلة الأول من المشروع بنجاح لافت في 12 صيدلية في إمارات دبي والشارقة وعجمان، وجاء المشروع بتمويل ساهمت فيه جامعة الشارقة، وجامعة هارفرد الأميركية، ومؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة.
 
February 16, 2022 / 11:17 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.