جار التحميل...

°C,
في مجال التوثيق الرقمي للتراث المادي

معهد الشارقة للتراث يعزز تعاونه مع مؤسسات أكاديمية مصرية

February 02, 2022 / 5:11 PM
سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث خلال الزيارات
بحث وفد من معهد الشارقة للتراث، خلال زيارته، كلية الآداب في جامعة القاهرة، وأكاديمية الفنون بالقاهرة، تعزيز التعاون الأكاديمي في مجال التراث الثقافي، والتوثيق الرقمي له.
الشارقة 24:

زار وفد من معهد الشارقة للتراث، برئاسة سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس المعهد، كلية الآداب في جامعة القاهرة، وأكاديمية الفنون بالقاهرة، وذلك ضمن نهج المعهد بتعزيز التعاون الأكاديمي في مجال التراث الثقافي، مع المؤسسات المعنية حول العالم.

وضم وفد المعهد، بحضور أحمد سالم البيرق مدير إدارة الاتصال المؤسسي، وأحمد الدح رئيس قسم العلاقات الدولية، وعصام الدنمي منسق الشؤون الداخلية بمكتب رئيس المعهد.

التوثيق الرقمي للتراث الثقافي 

وكان في استقبال الوفد عند زيارته جامعة القاهرة الأستاذ الدكتور شريف كامل شاهين، عميد كلية الآداب، وعدد من أساتذة الكلية. 

وتطرق الوفدان، خلال اللقاء، إلى سبل التعاون المشترك في مجال التوثيق الرقمي للتراث الثقافي، وكذلك في المجال الأكاديمي بما يخدم الطلبة والباحثين والمهتمين بالتراث في الإمارات ومصر.

تعاون مشترك في مجالات حفظ ودراسة التراث الثقافي 

كما زار الوفد، المعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، حيث استقبلته الأستاذة الدكتورة غادة جبارة رئيسة الأكاديمية، والأستاذ الدكتور مصطفى جاد عميد المعهد العالي للفنون الشعبية. 

واتفق الطرفان، على مبادئ بروتوكول تعاون بين المعهد والأكاديمية في مجالات حفظ ودراسة التراث الثقافي، بما في ذلك تبادل الخبرات خصوصاً فيما يتعلق بالتراث الثقافي غير المادي، والأفلام الوثائقية، والنشر، وفنون الأداء الشعبي.

تبادل الخبرات والتجارب والمعارف

وأوضح سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، باعتبارنا مؤسسة أكاديمية تشتغل في التراث بمختلف عناصره ومكوناته ومجالاته المادية وغير المادية، نحرص على نسج وتأسيس وترسيخ علاقاتنا الأكاديمية مع الجامعات والمؤسسات العريقة، خصوصاً تلك التي نتقاطع معها في موضوعات التراث، وأهمية وضرورة حمايته والحفاظ عليه ونقله للأجيال، من خلال مشاريع وأعمال مشتركة وأنشطة وبرامج، تعزز وترسخ هذا النهج.

وتابع الدكتور المسلم، قمنا خلال تواجدنا في القاهرة بزيارة عدد من المؤسسات المعنية بالتراث والفنون والعمل البحثي والأكاديمي، وتضمنت هذه الزيارات لقاءات وحوارات مع القائمين على تلك المؤسسات، ونقاشات معمقة وتبادل مقترحات وأفكار وخبرات وتجارب، من أجل المزيد من العمل والإنتاج لما فيه مصلحة التراث واستدامته.

وأعرب الدكتور المسلم، عن شكره وتقديره لكل القائمين على هذه المؤسسات العريقة لما بذلوه ويبذلونه من جهود علمية وعملية نوعية، مشيداً بحسن الاستقبال وعمق النقاشات التي أثمرت عن نتائج جيدة ستجد طريقها للترجمة والتنفيذ في القريب العاجل.

أيام الشارقة التراثية

وتضمنت زيارات الوفد، لقاءً مع طلبة وأساتذة المعهد العالي للفنون الشعبية، في حوار مفتوح، تم خلاله عرض نشاطات معهد الشارقة للتراث ومكانته العالمية المرموقة في مجال التراث المادي وغير المادي، ووجه المعهد، دعوة للطلاب من أجل المشاركة في أيام الشارقة التراثية التي ستقام في شهر مارس المقبل.
February 02, 2022 / 5:11 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.