جار التحميل...

°C,
دراسة بريطانية

جليد أنهار الهيمالايا يذوب بوتيرة "استثنائية" والسبب سكّان الأرض

December 22, 2021 / 11:21 AM
رجحت دراسة جديدة في المملكة المتحدة، أن ظاهرة الاحتباس الحراري تسببت في ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا بوتيرة "مفزعة"، مغايرة عن أي منطقة أخرى في العالم.
الشارقة 24 – أونا:

توصلت دراسة جديدة في المملكة المتحدة إلى أنّ الاحتباس الحراري يتسبب في ذوبان الأنهار الجليدية في الهيمالايا بوتيرة استثنائية.

وأوضحت الدراسة بأن الأنهار الجليدية تذوب بوتيرة أسرع من أي منطقة أخرى في العالم، مما يهدد إمدادات المياه لنحو ملياري شخص، مُشيرةً إلى أنّ القارة القطبية الجنوبية والمنطقة القطبية الشمالية فقط لديهما ثلوج أكثر من الهيمالايا.

وذكر الباحث جوناثان كاريفيك، الأستاذ في جامعة ليدز، أحد واضعي الدراسة، أنّ النتائج تُظهر أنّ الثلوج تتراجع في الأنهار الجليدية في الهيمالايا بوتيرة أعلى لا تقل عن 10 مرات، مقارنةً بالمعدل المتوسط على مدار القرون الماضية.

وأضاف أنّ هذا التسارع في وتيرة تراجع كمية الثلوج ظهر خلال العقود القليلة الماضية، وتزامن مع التغيُّر المناخي الناجم عن السلوكيات البشرية.

وبيّنت الدراسة أن الأنهار الجليدية في الهيمالايا فقدت نحو 40 % من مساحتها، معظمها حدث منذ السبعينيات، مبيّنةً أنّ الأنهار الجليدية توفّر المياه للأشخاص الذين يعيشون في الجبال والأودية بالقرب من الأنهار مثل جانج واندوس وبراهمابوترا.
December 22, 2021 / 11:21 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.