جار التحميل...

°C,

العقد الـ 40... تُحفة المعارض

اختُتِم معرض الشارقة الدولي للكتاب في عقده الـ 40 وبفعالياته المتنوعة، بعد كوكبة من الفعاليات، ليؤكد قيمة الإنسان الذي من أجله بذلت الشارقة جهدها طوال السنوات الماضية، مسخرةً طاقاتها، ومتجهةً نحو مراميها من أجل بناء الفكر والاهتمام بغذاء العقول.
بالإضافة إلى بيان القيمة الحقيقية للمعرفة، وأهمية وصولها إلى الإنسان في مختلف مراحله السنية وبشتى لغاته وطرائقه، تغذيه بل وتعطيه مع المعلومة وافرها وأحدثها، فضلاً عن تراثها، لتظل هي الغاية بل والشغل الشاغل للشارقة منذ بداية إطلاقها لمعرض الكتاب وحتى الآن.

أدرك صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أهمية الاهتمام بالنواحي الثقافية والمعرفية، والاسهام مبكراً في خلق جيل واع مدرك لأهمية التنمية الثقافية، وتذليل الإمكانات والموارد من أجل رفع المستوى الثقافي لدى أفراد المجتمع بشكل عام والشباب والمرأة والطفل بشكل خاص.

فعمل صاحب السمو حاكم الشارقة، طوال 4 عقود على تلك الغايات التي لم تغب عن مخيلة سموه في أهميتها للحاضر والمستقبل، وغدت الأهداف التي يعلمها كل زائر للمعرض وكل معني بالثقافة والآداب والعلوم حرص إمارة الشارقة على إيصال الكتاب إلى القارئ العربي، بل وتعداه إلى القارئ العالمي، انطلاقاً من أهمية هذا المعرض ومكانته الذي صار جزءاً من نسيج المجتمع وحاجة من احتياجات الأسرة والمؤسسات التربوية والاجتماعية وكافة المؤسسات على تنوع أعمالها.

40 عقداً تجعل من معرض الشارقة الدولي للكتاب تحفة المعارض، وأهمها على الاطلاق، في ظل حراك لم تغب عنه الشارقة من خلال معرضها الدولي، وتفاعلها مع كافة المعارض المحلية والخليجية والعربية والإقليمية، وصولاً إلى العالمية، لتتجه نحو غايات أنها قبلة لكافة المعارض وللناشرين في العالم.

الدورة الأربعون شاهدة على هذا التطور الكبير وعدد الناشرين المتزايد، وصولاً في هذه الدورة إلى   1632 ناشراً من 83 دولة عربية وأجنبية، يعرضون 15 مليون نسخة كتاب لـ 1.3 مليون عنوان، وبينها 110 آلاف عنوان جديد تعرض للمرة الأولى في المعرض.

ما يصعب علينا تتبع رحلة يطول اللحاق بها وسردها والوقوف على سبر أغوارها في صناعة أجيال جديدة من القراء والمبدعين.

شهادة تقدير ثمينة ومرصعة بالذهب عندما يسجل معرض الشارقة الدولي للكتاب في هذا العام أنه أكبر المعارض، كمعرض عريق بلغ في دورته الحالية وفي عامه الأربعين مجده، واعداً بمزيد من العطاء الثقافي والريادة والإنتاجية والاستمرارية، والدعم المستمر للثقافات والفنون والكتاب والأدباء.
November 20, 2021 / 11:41 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.