جار التحميل...

°C,

كيفية الاعتناء بالجروح والغرز والدبابيس

يتعرض الكثير من الناس للإصابة التي قد تؤدي إلى وجود جروح سطحية أو عميقة في الجلد، وفي الغالب، الجروح السطحية لا تحتاج إلى غرز أو خياطة بل يتم معالجتها بشكل سطحي على عكس الجروح العميقة التي قد تحتاج إلى إغلاقها بواسطة طرق مختلفة يتم اختيارها حسب حال الجرح ومكانه.
وهناك نوعان رئيسيان من الغرز والخيوط:

● غرز قابلة للامتصاص، حيث تذوب هذه الغرز بمرور الوقت ولا تحتاج إلى إزالتها.
● غرز غير قابلة للامتصاص، ويجب إزالة هذه الغرز بعد فترة زمنية معينة على حسب مكان الجرح.

وهناك طريقة أخرى يمكن للأطباء من خلالها إغلاق الجروح هي التدبيس، حيث أن هذه الدبابيس المستخدمة خاصة لإغلاق الجروح ويتم وضعها باستخدام دباسة خاصة، كما يجب إزالة الدبابيس بعد فترة زمنية معينة، تماماً مثل الغرز غير القابلة للامتصاص.

والجدير بالذكر أن الجرح يلتئم من تلقاء نفسه دون غرز أو دبابيس، لكن إغلاق الجرح بواسطة الغرز أو الدبابيس قد يساعد الجرح على الالتئام بشكل أسرع مع ترك ندبة أو أثر بسيط.

ومن المهم الاعتناء بالغرز أو الدبابيس حتى يشفى الجرح جيداً ولتجنب الالتهاب والعدوى، وعادة يتم إعطاء المريض تعليمات محددة من قبل الطبيب أو الممرض، اعتماداً على نوع الغرز ومكانها، كما قد تحتاج الدبابيس إلى نفس نوع العناية مثل الغرز غير القابلة للامتصاص.

وهذه بعض النصائح العامة التي يمكنك اتباعها للعناية بالجروح:

● يجب المحافظة على الغرز أو الدبابيس جافة ومغطاة بضمادة لفترة معينة يحددها الطبيب.
● في حال عدم الحاجة إلى إبقاء الجرح جاف، من الممكن غسل المكان بالماء والصابون برفق مع تجنب وضع الجرح تحت الماء مباشرة، كما هو الحال في الحمام أو المسبح أو البحر، لأن ذلك قد يؤدي إلى إبطاء شفاء الجرح وزيادة فرص الإصابة بالعدوى.
● يجب تغطية الغرز أو الدبابيس بضمادة أو شاش، ما لم يخبرك طبيبك أو ممرضتك بعدم القيام بذلك.
● تجنب الأنشطة أو الرياضة التي يمكن أن تؤذي منطقة الغرز أو الدبابيس لمدة أسبوع إلى أسبوعين لتجنب انكسار الغرزة وفتح الجرح. 

يجب استشارة الطبيب أو التوجه إلى الطوارئ عند الإحساس بالأعراض التالية:

● انكسار الغرز أو فتح الجرح مرة أخرى.
● الحمى.
● احمرار أو انتفاخ حول الجرح. 
● إفرازات غير طبيعية أو صديدية تخرج من الجرح.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم إزالة الغرز أو الدبابيس حسب المدة التي يحددها الطبيب بناءً على حالة الجرح ومكانه، لكن عادة تبقى الغرز غير القابلة للامتصاص لمدة 5 إلى 14 يوماً، حسب مكانها، وعادة ما تبقى الدبابيس لمدة 7 إلى 14 يوماً لأنها توضع على أجزاء من الجسم مثل فروة الرأس أو الذراعين أو الساقين.

وبعد إزالة الغرز أو الدبابيس، يجب حماية الندبة من أشعة الشمس مع استخدم واقٍ من الشمس على المنطقة المصابة أو ارتداء ملابس أو قبعة تغطي الندبة، وقد يوصي الطبيب كذلك باستخدام بعض المستحضرات أو الكريمات للمساعدة في التئام الندبة.

 إن حقنة التيتانوس أو الكزاز (Tetanus) قد تكون مهمة ويجب إعطاءها لبعض الأشخاص بعد إصابتهم بالجروح وخاصة إذا كان الجرح متسخاً أو عميقاً، حيث أن تيتانوس أو الكزاز هو عدوى خطيرة تسببها بكتيريا متواجدة في التربة والسماد والعوامل البيئية الأخرى، وتدخل الجسم عن طريق الجروح والخدوش، لذلك قد ينصح الطبيب بأخذ التطعيم لتجنب هذه البكتيريا.
 
October 10, 2021 / 9:10 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.