جار التحميل...

°C,
بعد مرور أكثر من أسبوع على محاولة انقلاب فاشلة

آلاف السودانيين يتظاهرون في الخرطوم دعماً للحكم المدني بالبلاد

October 01, 2021 / 6:06 PM
تظاهر آلاف السودانيين في شوارع الخرطوم، دعماً للحكم المدني بعد مرور أكثر من أسبوع على محاولة انقلاب فاشلة شارك فيها ضباط في الجيش، ورددوا شعارات تعبر عن دعمهم للحكومة المدنية، ضد أي محاولة للانقلاب عليها.
الشارقة 24 – أ ف ب:

خرج آلاف السودانيين متظاهرين في شوارع الخرطوم، دعماً للحكم المدني بعد مرور أكثر من أسبوع على محاولة انقلاب شارك فيها ضباط في الجيش، على ما أفاد شهود عيان.

وتتألف السلطة الحالية في السودان من مجلس السيادة الذي يضم مدنيين وعسكريين، إضافة الى الحكومة، منذ إسقاط نظام الرئيس السابق عمر البشير العام 2019، وتتمثل مهمة السلطة الانتقالية في الإعداد لانتخابات عامة تنتهي بتسليم الحكم الى مدنيين.

وبدأت التظاهرات بعد الظهر في العاصمة السودانية، فيما أتى بعض المشاركين من مناطق أخرى بالقطارات خصوصاً مدني، وتبعد نحو 190 كيلومتراً جنوب العاصمة، وعطبرة 350 كيلومتراً شمال الخرطوم.

وقد ألقى المتظاهرون الحجارة مساء على الشرطة، التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وردد المتظاهرون "مدنية" تعبيراً عن دعمهم للحكومة المدنية ضد أي محاولة للانقلاب عليها، وفق المصدر نفسه.

وقالت المتظاهرة سلمية يوسف "الهدف الرئيسي لثورتنا حكومة مدنية ودولة ديموقراطية، ولن نتراجع حتى يتحقق ذلك".

وقال شهود إن المتظاهرين تجمعوا في الخرطوم دعماً للحكم المدني في السودان، حيث يتقاسم السلطة العسكريون والمدنيون.

وأعلنت الحكومة السودانية في 21 سبتمبر، احباط محاولة انقلاب متهمة "ضباطاً من فلول النظام البائد" بتنفيذها، في إشارة الى نظام البشير المعتقل منذ أكثر من سنتين، بعدما أطاح به الجيش تحت ضغط حركة شعبية احتجاجية عارمة.

وقال رئيس الحكومة السوداني عبد الله حمدوك خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن "تحضيرات واسعة" سبقت المحاولة الانقلابية، وتمثلت "في الانفلات الأمني بإغلاق مناطق إنتاج النفط، وإغلاق الطرق التي تربط الميناء ببقية البلاد".
October 01, 2021 / 6:06 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.