جار التحميل...

°C,
لرفع قدرتهم في التعبير عن أنفسهم

"ناشئة الشارقة" يتدربون على التحدث بمهارة وكتابة التقارير الصحافية

September 26, 2021 / 4:24 PM
أطلقت "ناشئة الشارقة" التابعة لمؤسسة "ربع قرن" لصناعة القادة والمبتكرين، برنامج "المتحدث الماهر"، وذلك انطلاقاً من حرصها على دعم مهارات منتسبيها في التحدث وتمكينهم من التعبير عن أنفسهم وتأهيلهم ليكونوا أكثر إقناعاً وأعمق تأثيراً أثناء التحدث أمام الآخرين.
الشارقة 24:

انطلاقاً من حرصها على دعم مهارات منتسبيها؛ أطلقت "ناشئة الشارقة" التابعة لمؤسسة "ربع قرن" لصناعة القادة والمبتكرين، برنامج "المتحدث الماهر".

وتعرف المشاركون خلال البرنامج الذي يقدمه محمود عبد الحليم، منشط الآداب واللغات في ناشئة الشارقة، إلى الفرق بين مفهوم الإلقاء وفن الإلقاء وصعوباته وكيفية التغلب عليها، إضافة إلى كيفية حدوث الارتباك والخوف، ومظاهر الخوف وطرق التعامل معها. 

وتطرق المدرب إلى الأسس النظرية والأساليب الاحترافية في مرحلة إعداد موضوع الكلمة قبل الإلقاء، وعناصرها التي تضم الاستهلال والمقدمة والمتن والختام والإغلاق، إلى جانب أهمية تحديد الجمهور، والزمان والمكان والحدث، وتحديد الهدف.

إضافة إلى مهارات التعامل مع الجمهور وبناء علاقة معه أثناء الإلقاء، عبر التلوين الصوتي وفن الوقفات والاتصال البصري ولغة الجسد، هذا إلى جانب عرض مهارات ما بعد الإلقاء ومعايير التقييم، والتعرف إلى أسرار الارتجال.

ويطبق المشاركون مساء يوم غد الاثنين مهاراتهم المكتسبة من البرنامج عبر التحدث عن موضوعات من اختيارهم، يستعرضون من خلالها أهم المهارات قبل وأثناء وبعد الإلقاء، إضافة إلى فنون إدارة الحوار واحترام المناقشات واستخدام الردود الدبلوماسية.

فيما تعلم المشاركون في برنامج "التقرير الصحافي" الذي قدمه رمزي المبارك، منشط الآداب واللغات في ناشئة الشارقة، أهمية الصحافة ودورها في منظومة القيم وأنماط التفكير وأساليب الحياة، والفرق بين الخبر الصحافي والتقرير الصحافي.

وتعرف المشاركون إلى مفهوم التقرير الصحفي وأهميته في مساعدة القراء على فهم الأحداث عبر ما يحتويه من معلومات تفصيلية أو وصفية حول مجموعة من الأحداث والأخبار، كما تعرفوا إلى أشكال التقرير وسماته ومكوناته، وكيفية كتابة تقرير صحافي حول قضية ما وفق أسس علمية تعكس وعياً وفهماً لمضمون المحتوى.

واستعرض المدرب مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند كتابة التقرير الصحافي من حيث كتابة الكلمات التي تعبر عن  مضمون الموضوع، وكيفية استخدام الأفعال المناسبة، وقدم المشاركون مجموعة من التقارير الصحافية في ختام البرنامج عن موضوعات مختلفة من اختيارهم.
 
September 26, 2021 / 4:24 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.