جار التحميل...

°C,
تم اكتشافها حديثاً

آثار رومانية في هولندا عرضة للزوال بسبب سدّ

August 14, 2021 / 4:58 PM
بعد أن تم اكتشافها عن طريق الصدفة في هولندا، توشك أجزاء من طريق وقناة تعود للحقبة الرومانية أن تندثر تحت سد للمياه، وسط تحذيرات من علماء الآثار.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

توشك أجزاء من طريق وقناة تعود للحقبة الرومانية أن تندثر تحت سد للمياه، بعد أن اكتُشفت بالصدفة تقريباً في هولندا، بالقرب من موقع مُدرج في قائمة التراث العالمي لليونكسو، بحسب ما يحذّر علماء آثار.   

هذه الآثار المغطّاة بالوحل التي تعود إلى حوالى ألفي سنة كُشف عنها النقاب خلال دراسة روتينية، تمهيداً لإعادة إقامة سدّ في الموقع، على أيدي علماء آثار كانوا يتوقّعون العثور على بعض الأنقاض الرومانية، لكن ليس بهذا الحجم.

وليست هذه البقايا الأثرية بالقدر عينه من الأهمية التي تكتسيها الجسور والمدرّجات في باقي أرجاء أوروبا، غير أن سبل التنقّل هذه تقدّم معلومات قيّمة عن نمط العيش إبّان الحقبة الرومانية، بالقرب من هذا الجزء من نهر الراين، الذي كان يشكّل حدود الإمبراطورية.  

ويقول إريك نوردي، عالم الآثار في مكتب "آر ايه ايه بي": "إن المشكلة في الآثار بهولندا هي أنه ليس لدينا هذه العمارات الكبيرة... بل مجرّد وحل".  

لكنّه يقرّ في تصريحات: "أنه لاكتشاف رائع في كلّ الأحوال"، موضحاً "أنها المرّة الأولى التي نعثر فيها على طريق روماني رئيسي يربط مدينة نايميخن الرومانية بالجزء الغربي من هولندا والحدود الشمالية للإمبراطورية الرومانية". 
 
August 14, 2021 / 4:58 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.