جار التحميل...

°C,
عبارة عن جرة تضم 409 مسكوكات فضية

صباح جاسم: كنز مليحة الأثري يعرفنا بمجتمع المنطقة القديم

July 01, 2021 / 5:50 PM
أكد سعادة الدكتور صباح عبود جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار، عن اكتشاف أثري كبير توصلت إليه البعثة الأثرية المحلية في منطقة مليحة بإمارة الشارقة، عبارة عن جرة فخارية، تضم 409 مسكوكات فضية نادرة.
الشارقة 24 - راشد حمدان:

كشف سعادة الدكتور صباح عبود جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار، عن آخر اكتشافات الهيئة التي توصلت إليها البعثة الأثرية المحلية في منطقة مليحة بإمارة الشارقة، عبارة عن جرة فخارية احتوت على مجموعة كبيرة من المسكوكات الأثرية، بلغ عددها 409 مسكوكات فضية، مؤكداً الأهمية البالغة للكنز الأثري.

وأضاف جاسم، في تصريحات خاصة لـ"الشارقة 24"، أن المسكوكات من الفضة الخالصة، ويتراوح وزن الواحدة منها بين 16-17 جراماً، وهي من جنوب شرق شبه الجزيرة العربية.

ولفت مدير عام هيئة الشارقة للآثار، إلى أن المسكوكات احتوت على العديد من الرموز والدلالات ذات الأهمية البالغة، منها النخلة التي قد ترمز إلى موقع مليحة، والرمح ذو الثلاث شعب الذي يرمز إلى موقع الدور، بالإضافة إلى نقوش باللغة الآرامية.

وأكد جاسم، أهمية المسكوكات المكتشفة من الناحية الأثرية، كونها تزود الباحثين والمختصين بالمعلومات عن طبيعة المجتمعات القديمة والعقائد الدينية والتبادل التجاري ومراكز الحضارة، والتوزيع الجغرافي، لافتاً إلى أن الهيئة تقوم حالياً بدراسة المسكوكات وتحليلها، لمعرفة المزيد من المعلومات عن مجتمع منطقة مليحة القديم.
July 01, 2021 / 5:50 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.