جار التحميل...

°C,
أكد أن تحقيق أمن واستدامة الغذاء يمثل أولوية

بلحيف النعيمي يزور سوق الشارقة الجديد للمواشي في الصجعة

May 10, 2021 / 5:17 PM
معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة خلال زيارته سوق الشارقة
زار معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة، سوق الشارقة الجديد للمواشي في الصجعة، ضمن سلسلة الجولات الميدانية التي تستهدف تعزيز أمن واستدامة الغذاء، وشملت الزيارة تفقد مرافق السوق بما يضمه من محال لبيع المواشي الحية والدواجن، والحظائر المرفقة بها.
الشارقة 24- وام:

قام معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة، الاثنين بزيارة إلى سوق الشارقة الجديد للمواشي في الصجعة، ضمن سلسلة الجولات الميدانية التي تستهدف تعزيز أمن واستدامة الغذاء وضمان استمرارية ومرونة سلاسل توريد الغذاء الخارجية والداخلية، ورفع كفاءة خدمات الفحص والافراج عن الارساليات.

رافق معاليه سعادة سلطان علوان وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة، والتقى خلال الزيارة محمد بن عيسى، المدير التنفيذي لقطاع إدارة الأصول في مؤسسة الشارقة لإدارة الأصول، والمهندس حامد الزرعوني، المدير التنفيذي - إدارة الأصول، وعبد الله الشامسي، مدير سوق الشارقة للمواشي.

وشملت الزيارة تفقد مرافق السوق بما يضمه من محال لبيع المواشي الحية والدواجن، والحظائر المرفقة بها، بالإضافة إلى مركز الفحص والمختبرات الملحقة بالسوق.

وأكد معالي الدكتور بلحيف النعيمي، أن تحقيق أمن واستدامة الغذاء يمثل أولوية استراتيجية تعمل عليها وزارة التغير المناخي والبيئة عبر العديد من الجهود وفي اتجاهات عدة بالتعاون مع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف: "تمثل استمرارية ومرونة سلاسل التوريد الخارجية والداخلية أهم أركان منظومة العمل التي يتم تنفيذها على مستوى الدولة لتعزيز أمن واستدامة الغذاء، وفي هذا الإطار تعمل الوزارة على تعزيز تنسيقها وتعاونها الدولي لزيادة عدد الأسواق التي يتم الاستيراد منها، كما تعمل في الوقت نفسه على رفع كفاءة مراكز الحجر الصحي والفحص والمختبرات في منافذ الدولة لضمان سرعة وكفاءة عمليات فحص الارساليات الواردة".

وأشاد معاليه بمستوى الخدمات والمرافق التي يضمها سوق الشارقة الجديد للمواشي، والتي تساهم بشكل كبير في ضمان أمن وسلامة الغذاء.

إلى ذلك وصل عدد المسالخ المعتمدة والتي تصدر اللحوم الحلال من الخارج للدولة 165 مسلخاً من 64 دولة حتى نهاية مارس 2021، وجاري التنسيق مع عدد من الدول المصدرة للثروة الحيوانية بهدف استيراد المواشي منها لزيادة عدد الأسواق.

وسجلت حركة استيراد الأغنام خلال الشهور الأربع الأولى من العام الجاري سجلت زيادة بنسبة 35% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت 405,773 رأساً، مقارنة مع 300,225 رأساً، وكانت قد وصلت إلى 233,824 رأساً خلال الشهور الأربع الأولى من 2019.

كما سجلت حركة استيراد الأبقار خلال الشهور الأربعة الأولى من العام 2021 زيادة بنسبة 58% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث وصلت إلى /9,358/ رأسا، مقارنة مع /5,928/ رأساً، وكانت قد وصلت خلال الشهور الأربع الأولى من 2019 إلى /2,759/ رأساً.

وعملت وزارة التغير المناخي والبيئة ضمن استراتيجيتها لتعزيز أمن واستدامة الغذاء وضمان استمرارية ومرونة سلاسل التوريد على تعزيز قدرات مراكز الحجر والفحص البيطري في المنافذ عبر تزويدها بأطباء بيطريين وكوادر فنية بهدف تسريع وتيرة انجاز عمليات الفحص الظاهري والمخبري والافراج عن الارساليات بعد التأكد من خلوها من الامراض الوبائية المعدية.

كما تم تعريز المختبرات الفرعية في منافذ الدخول بالأجهزة المخبرية ومستلزمات الفحص المختبري بهدف انجاز الطلبات في أقل وقت ممكن.

جدير بالذكر، أن سوق الشارقة الجديد للمواشي يضم 141 متجراً لبيع الأغنام مزوّدة بحظائر تتسع لـ 6200 رأس، و26 محلاً لبيع المواشي تتسع لـ 2288 رأساً من الماشية، و12 متجراً لبيع الجمال تتسع لـ 880 رأساً من الجمال، و74 محلاً لبيع الدواجن.

كما يضم أيضاً 44 محلاً لبيع الأعلاف، و34 محلاً تجارياً متعدد الاستخدام، و32 محلاً تضم مشاتل مختلفة.
 
May 10, 2021 / 5:17 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.