لأسباب تقنية

الهند تلغي في اللحظة الأخيرة إطلاق مسبار إلى القمر

  • الإثنين 15, يوليو 2019 06:34 م
ألغت الهند لأسباب تقنية، إطلاق مهمتها الثانية إلى القمر، قبل 56 دقيقة و24 ثانية من الموعد المحدّد، مؤجلة إلى أجل غير مسمى، طموحها أن تصبح رابع دولة في العالم تحطّ مركبة من صنعها على سطح القمر.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت الهند، أنها ألغت لأسباب تقنية، إطلاق مهمتها الثانية إلى القمر، قبل 56 دقيقة و24 ثانية من الموعد المحدّد، مؤجلة إلى أجل غير مسمى، طموحها أن تصبح رابع دولة في العالم تحطّ مركبة من صنعها على سطح القمر.

وكانت وكالة الفضاء الهندية "إسرو"، تعتزم إطلاق مهمتها "شاندرايان-2" من قاعدة سريهاريكوتا "جنوب شرق الهند" يوم الاثنين عند الساعة 2:51 بالتوقيت المحلي، لكن مشكلة تقنية رُصدت في نظام إطلاق المركبة قبل ساعة.

وأوضح مصدر مطلع بالوكالة، ألغي إطلاق شاندرايان-2 لليوم على سبيل الاحتياط، وسيعلن لاحقاً عن الموعد المقبل للإطلاق.

ولم توضح الوكالة طبيعة هذه المشكلة، لكن الإعلان أتى بعيد تزويد محرّك الصاروخ "جي إس إل في إم كيه 3" العامل بحرارة منخفضة جدّاً، بالهيدروجين السائل.

ونوه رافي غوبتا العالم السابق في منظمة البحث والتنمية لأغراض الدفاع "دي آر دي أو" في تصريحات، إلى أنه إذا لم تجر عملية الإطلاق خلال الساعات الـ 48 المقبلة، فإنها ستؤجل برأيي أشهراً عدة.

وقد تجمّعت حشود غفيرة لمتابعة عملية الإطلاق، لكن آمالها خيّبت في نهاية المطاف.

وخصصت الهند 140 مليون دولار لهذه المهمة، التي كان من المفترض أن تحطّ في السادس من سبتمبر المقبل في القطب الجنوبي للقمر، على مسافة حوالى 384 ألف كيلومتر من الأرض، وهو مبلغ أدنى بكثير من ذاك الذي جمعته وكالات فضائية أخرى لمهمات من هذا النوع.