حاملاً التلسكوب "سبيكتر آر جي"

"صاروخ بروتون" الروسي ينطلق في مهمة لمراقبة الفضاء تمهيداً لغزوه

  • الأحد 14, يوليو 2019 10:44 ص
انطلق "صاروخ بروتون" الروسي بنجاح من قاعدة بايكونور بكازاخستان، في مهمة لمراقبة الفضاء تمهيداً لغزوه حاملاً التلسكوب "سبيكتر آر جي"، حسبما أظهرت صور نشرتها وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" عبر موقعها الإلكتروني.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

أطلقت روسيا بنجاح السبت من قاعدة بايكونور في كازاخستان تلسكوباً للمراقبة الفضائية، وهو الوحيد من نوعه في البلاد، وترمي من خلاله موسكو إلى استبدال نموذج سابق فقدته مطلع العام الحالي.

وأظهرت صور نشرتها وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" عبر موقعها الإلكتروني، صاروخ بروتون ينطلق بنجاح بعد المحاولة الثالثة من قاعدة بايكونور في الموعد المحدد، حاملاً التلسكوب "سبيكتر آر جي".

وكان الإقلاع،مقرراً بادئ الأمر في 21 يونيو، لكن أرجئ بسبب مشكلة في البطارية إلى 12 يوليو، ثم أخيراً حتى السبت.

هذا التلسكوب المطور بالتعاون مع ألمانيا، هو مرصد فضائي سيتيح إطلاقه استبدال التلسكوب سبيكتر-آر المسمى "هابل الروسي"، والذي أعلنت وكالة الفضاء الروسية فقدان السيطرة عليه في يناير.

وقد أطلق "سبيكتر - آر" سنة 2011، خصوصاً لمراقبة الثقوب السوداء والحقول المغناطيسية، وستكون مهمة خلفه مراقبة الفضاء، وأيضاً إكمال خريطة العالم بحسب "روسكوسموس".

وكان قطاع الفضاء الروسي، مفخرة البلاد تاريخياً، قد شهد سلسلة انتكاسات في السنوات الماضية، من دون أن يحد ذلك من الطموحات الوطنية الكبيرة في غزو الفضاء.