يدور حول نجم ثنائي

مراهق يكتشف كوكباً جديداً خلال فترة تدريبه الصيفي في ناسا

• الإثنين 13, يناير 2020 10:45 ص
خلال فترة تدريبه الصيفي في مركز تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، اكتشف مراهق أميركي كوكباً جديداً يدور حول نجم ثنائي، وذلك بعد مراجعة بيانات جمعها قمر صناعي أميركي.
الشارقة 24 – رويترز:

لم يكن المراهق الأميركي وولف كاكيير، يتخيل أنه سيكتشف شيئاً جديداً في علم الفلك، خلال 3 أيام فقط من التحاقه ببرنامج تدريبي تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا".

ووكلت إلى الفتى الصغير، ذو 17 عاماً، مهمة مراجعة بيانات جمعها القمر الصناعي "تي.إي.اس.اس"، ليرصد ما ظهر له في بادئ الأمر كجرم سماوي غير مألوف له مثل حركة النجوم داخل نظام شمسي ما، قبل أن تتكشف له الحقيقة في النهاية أنه أمام اكتشاف لكوكب جديد.

الكوكب الذي أطلق عليه اسم "تي.أو.آي 1338 بي" لا يعتبر جرماً سماوياً اعتيادياً، فهو يدور في فلك حول نجم ثنائي، في حين أن أغلب الكواكب تدور حول نجم واحد.

وبعد اكتشافه الكوكب خلال فترة تدريبه الصيفي في مركز جودارد للرحلات الفضائية في ماريلاند العام الماضي، يشارك كوكيير في كتابة ورقة بحثية عن الكوكب الجديد تحت إشراف مشرفيه.

وبحسب إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، فإن الكوكب الجديد يبلغ حجمه 7 أضعاف الكرة الأرضية تقريباً.