بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة الشارقة

9 طلاب يتنافسون في تصميم مبنى حاضنات الأعمال في "رُوّاد" بالشارقة

  • الأربعاء 02, أكتوبر 2019 12:21 م
  • 9 طلاب يتنافسون في تصميم مبنى حاضنات الأعمال في "رُوّاد" بالشارقة
انطلقت مسابقة تصميم مبنى حاضنات الأعمال، بمشاركة 9 طلاب من قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة، وذلك في إطار التعاون بين مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوّاد" وجامعة الشارقة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
الشارقة 24:

في إطار التعاون بين مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوّاد" وجامعة الشارقة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، انطلقت مسابقة تصميم مبنى حاضنات الأعمال، بمشاركة 9 طلاب من قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة.

حضر مراسم الإعلان كل من الدكتور سالم عبد الله الأستاذ المساعد في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة، والأستاذ تراودل فونكي المحاضر في القسم، والسيدة نجلاء الزرعوني من إدارة الاتصال الحكومي بمؤسسة "رُوّاد"، بالإضافة إلى الطلبة المشاركين في المؤسسة، والذين توزعوا إلى 3 مجموعات متنافسة.

وفي هذا الإطار، أوضح حمد المحمود مدير مؤسسة "رُوّاد"، أن إطلاق المسابقة يندرج ضمن حرص المؤسسة على استثمار إمكانيات ومواهب طلبة الجامعة ولا سيما في مجال الهندسة المعمارية، وإشراك المميزين منهم في تصميم مثل هذه المشاريع النوعية، الأمر الذي يسهم في صقل روح الريادة لديهم واكتشاف وتنمية القدرات الابتكارية التي يحملونها.

وأشاد المحمود بالشراكة الفاعلة والتعاون المتبادل بين المؤسسة وجامعة الشارقة باعتبارها إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في إمارة الشارقة والتي ترفد سوق العمل سنوياً بآلاف الخريجين المؤهلين والأكفاء وفي جميع التخصصات، وبما يعود بالأثر الإيجابي في تطوير سوق العمل وتنوع الموارد البشرية العاملة فيها.

وقال مدير "رُوّاد": "فضّلنا الاقتصار في تصميم حاضنات الأعمال على الطلبة المسجلين حالياً في جامعة الشارقة أو حديثي التخرج منها، دون اللجوء إلى الشركات الهندسية والاستشارية في القطاع الخاص، وذلك سعياً من المؤسسة على تشجيع الشباب للإسهام في مثل هذه المشاريع".

وأضاف أن المبنى المستهدف تصميمه سيخصص لاحتضان ومساعدة رواد الأعمال المواطنين لتأسيس وإدارة وتنمية مشاريعهم الجديدة في إمارة الشارقة، ومن المقرر أن يكون المبنى وفق نموذج الحاويات "Containers"، ويتضمن مكاتب متنوعة وقاعات متعددة الاستخدامات ومواقف للمركبات، وخدمات لوجستية، والعديد من المساحات الإيجارية، مشيراً إلى أن آخر موعد لاستلام التصاميم هو منتصف ديسمبر المقبل، حيث سيتم تقييم التصاميم المقدمة من المجموعات الثلاثة، وإعلان اسم الفريق الفائز، حيث خصص للفرق المشاركة جوائز مالية بإجمالي 32 ألف درهم.

من جانبه، ذكر الدكتور سالم أبو هشيمة عبد الله بجامعة الشارقة، أن اللقاء الذي جمع طلبة قسم الهندسة المعمارية وفريق "رًوّاد"، تضمّن الإعلان الرسمي عن شروع الطلبة في الأعمال الخاصة بتصميم مبنى حاضنات الأعمال، حيث سبق ذلك اختيار الطلبة المرشحين للمشاركة والأساتذة المشرفين عليهم، ومناقشة أهم الجوانب المرتبطة بالمسابقة وبيان الشروط ومعايير التصميم لضمان تقديم أفضل المشاريع من قبل الطلبة، وتبادل الملاحظات بشأن بعض الأمور التقنية الخاصة بالمشروع.

وتابع: "أن مشاركة الطلبة في هذه المسابقة يأتي ضمن جهود تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجامعة ومؤسسة "رُوّاد"، حيث تم تبني وتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة ذات العلاقة بريادة الأعمال ومن ضمنها تنفيذ برنامج الماجستير المصغر في الاقتصاد وريادة الأعمال، حيث تم تخريج 14 مشاركاً ومشاركة في البرنامج في شهر مايو الماضي".

من جهتهم، أعرب الطلبة المشاركون في المسابقة عن سعادتهم باختيارهم للتنافس في تصميم المشروع، مؤكدين أنها فرصة لتحويل مهاراتهم وترجمة أفكارهم في مجال الهندسة المعمارية إلى مشروعات هندسية تتميز بالابتكار والاستدامة.