عرض 1 - 10 من 46 نتيجة
  • 2020 يناير 16كتّاب
    اللَّحن والألحان في تلاوة القرآن

    كلنا يعلم أنَّ القرآن الكريم كلام اللّه المُعجِز والمُنزَّل على رسول اللّه صلى الله عليه وسلم المنقول بالتَّواتر، حينئذٍ يحرمُ تعمُّد اللَّحن فيه مهما كان الأمر، سواء أغيَّرَ المعنى أم لم يُغيِّر؛ لأنَّ ألفاظه توقيفيَّة نُقلت إلينا بالتَّواتر، فلا يجوز تغيير لفظٍ منه بتغيير الإعراب، أو بتغيير حروفه بوضع حرفٍ مكان حرف آخر.

  • 2020 يناير 02كتّاب
    سمات الفكر الوسطي في مؤلفات الشيخ الدكتور عزيز العنزي

    درس الكاتب سابقاً معالم الخطاب الإسلامي المعاصر في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبين أن من أهمها: الوسطية، وتعددية التدين، ومراعاة درجات التدين، والتقنين والانضباط في إدارة التدين، ومراعاة الأعراف، والإيجابية، والإنتاج والشمولية، والمعاصرة والمواكبة، والرفاهية والعيشة الكريمة، والعالمية، والتسامح.

  • 2019 ديسمبر 17كتّاب
    "ولِــتُصنعَ على عيني"

    وجود الإنسان على الكرة الأرضية يجعله مخلوقاً باحثاً عن النجاح، مظنة السعادة، ولا خيار آخر أمامه من بعد إلاّ السعي، والنجاح في تحقيق المطلوب وبلوغ الغاية، أو النجاة من الصعاب والمكروه.

  • 2019 نوفمبر 18كتّاب
    ظاهرة تلبس الجن بالإنسان في الفكر الإسلامي

    حقل العقيدة الإسلامية أو مسمى "أصول الدين" هو الجانب المعني لتزويد المسلم بما يجب الإيمان به وما لا ينبغي الإيمان به، وفق معطيات القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ولمسائل العقيدة الإسلامية جانبان: جانب قطعي، و آخر فكري،و المقال يناقش هذه المسائل بنوع من التفصيل.

  • 2019 أكتوبر 20كتّاب
    سُنّة تحري يمين الإمام في المسجد

    تعد السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بإجماع علماء الأمة، فهي مكملة للقرآن، ومفصّلة له، وتعد مع القرآن مصدران متلازمان، لا ينفك أحدهما عن الآخر، ولا يتم كمال التشريع إلا بهما.

  • 2019 أكتوبر 03كتّاب
    القدوة الحسنة وأثرها في البناء القيمي للمجتمع

    إن القدوة الحسنة من أكثر الأساليب التربوية تأثيراً في سلوك الأفراد على مختلف مستوياتهم المعرفية والتعليمية، إيجاباً وسلباً، إذ جهة التأثير للتصرفات الصادرة عن أيّ شخص تقع موقعها في نفوس الكل مقصودة كانت، أم لا.

  • 2019 مايو 09كتّاب
    الصوم... المعنى والدلالة

    إن الحدّ الذي يقف عليه العلماء في تحديد معنى الصيام، لا يخرج في مضمونه عن ماهية الإمساك في وقت مخصوص على وجه مخصوص، وهو بهذا المعنى يفيد في أطره الشرعية الامتناع عن المباحات على وجه الخصوص من أجل نيل رضا الله –عز وجل- امتثالاً لقوله تعال:" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلّكم تتّقون"[البقرة:183]

  • 2019 أبريل 11كتّاب
    الإحسان بين رسم التكوين ونطاق التطبيق

    للإحسان مفهوم عام ذو دلالة شمولية، تتمثل في عبادة الإنسان لربه كأنه يراه، كما ثبت ذلك بالحديث الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حين سأل جبريل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن الإحسان، فأجاب بقوله:" أن تعبد الله كأنك تراه؛ فإن لم تكن تراه فإنه يراك".

  • 2019 مارس 28كتّاب
    لغة القانون وقوانين اللغة

    تُعرف اللغة بصفة عامة بأنها مجموعة من الرموز الصوتية، التي يُرمز بها إلى المعاني والأفكار، وتحتاج اللغة الصوتية، إلى وجود شخصين على الأقل، متكلم ومخاطب حتى يتم التواصل والتفاهم.

  • 2019 مارس 21كتّاب
    ثقافة التعايش في الخطاب القرآني..."مصطلحات مرادفة للتسامح"

    إن ظهور المصطلحات وتطورها في الصناعة، والفن وفي الحقل العلمي يفرضه الواقع والتطور، والظروف المحيطة بالناس وبالباحثين، إذ يأتي جوابا على إشكالية العلمية استدعت ميلاد المصطلح.

عرض 1 - 10 من 46 نتيجة