جار التحميل...

°C,
استهداف 22 مؤسسة حكومية في إمارة الشارقة كمرحلة أولى

"التثقيف الصحي" تكشف نتائج النزول الميداني لبرنامج "وازن"

May 22, 2024 / 12:25 PM
كشفت إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، الثلاثاء، عبر جلسة نظمتها في مسرح المجلس، نتائج النزول الميداني لبرنامج "وازن"، الذي أبصر النور في عام 2017، وتضمن مراحل عدة من النجاح الذي تكلل بالإعلان عن مشاركة ما يقارب 22 جهة حكومية في الإمارة.
الشارقة 24:

أعلنت إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، الثلاثاء، عبر جلسة نظمتها في مسرح المجلس، عن نتائج النزول الميداني لبرنامج "وازن"، الذي أبصر النور في عام 2017، وتضمن مراحل عدة من النجاح الذي تكلل بالإعلان عن مشاركة ما يقارب 22 جهة حكومية في الإمارة، حيث يهدف البرنامج الذي يعد أحد أهم مبادرات إدارة التثقيف الصحي إلى تعزيز التوازن بين العمل والحياة من خلال نهج متناسق ومنظم بين الموظفين في حكومة الشارقة.

يتضمن البرنامج معايير للمؤسسات تساهم في خلق بيئة تعزز صحة الموظفين، وتدعم مبادئ الصحة في أماكن العمل، وتركز محاور البرنامج على 4 مجالات رئيسية، وهي: نمط الحياة الصحي، بيئة العمل، السلامة في مكان العمل، وثقافة المؤسسة.

حضر الجلسة كل من الشيخ سلطان بن عبد الله القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، وإيمان راشد سيف مدير إدارة التثقيف الصحي، والبروفيسور د. محمد علم الدين عميد كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، وعدد من ممثلي الدوائر الحكومية والشركاء مثل جامعة الشارقة ممثلةً بكلية العلوم الصحية، ودائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، ودائرة الموارد البشرية، حيث يعد برنامج وازن إحدى مبادرات ومشاريع الإدارة الذي تقام فعالياته سنوياً تحت رعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، بهدف ضمان بيئة عمل صحية للموظفين جميعهم في حكومة الشارقة.

من جانبها، أعلنت إيمان راشد سيف، خلال كلمتها عن نتائج النزول الميداني ضمن برنامج "وازن" كمرحلة أولى، والتي استهدفت 22 مؤسسة حكومية في إمارة الشارقة، والتي تشمل 80% من موظفي حكومة الشارقة، علماً بأن منهجية الدراسة كانت كما يلي 15 عضو تدريس من كلية العلوم الصحية في جامعة الشارقة أشرفوا على تصميم الاستمارات وتحليل المعلومات وقيد إعداد دراسات علمية محكمة، حيث تضمنت الدراسة 3 أساليب منها النزول الميداني لدراسة معايير البرنامج والاستبانات الإلكترونية لجميع موظفي المؤسسات الحكومية في الإمارة، وبلغ عدد استجابات الموظفين على الاستمارات الفردية الثلاثة والتي بلغت 2,534 استجابة.

وأخيراً المقابلات مع القيادات، حيث تم تنسيق مقابلات مع القيادات المؤسسية في 22 مؤسسة، تم إجراء 6 مقابلات حتى الآن وجاري استكمال المقابلات في مايو 2024 حيث تمت مناقشة 8 محاور عن مكان العمل تشمل: التغذية الصحية وتعزيز النشاط البدني، أنظمة التبيلغ عن الحوادث، الأنشطة المجتمعية، ممارسات دعم الإقلاع عن التدخين، الحصول على الرعاية الصحية الأولية، حول الدعم المتاح للآباء، وخطط التأهب للطوارئ والكوارث.

وأكدت مدير إدارة التثقيف الصحي، أن أعلى نتائج إيجابية "راضي وراضي بشدة" لمعدلات الرضى الوظيفي والقدرة على الإسهام الفعال في المجتمع بنسبة:74.6%، والقدرة على العطاء واستغلال الإمكانيات الفردية بنسبة 73.5%، والرضا عن الراتب بالمقارنة مع حجم العمل المطلوب بنسبة 70.2%، مما يعني أن 89% من الموظفين لا يعانون الإجهاد الوظيفي المرتفع، مما يعكس بيئة عمل إيجابية.

من جانب آخر، ذكرت سيف أن 89% من الموظفين شاركوا في أنشطة تطوعية خلال 12 شهر الماضية (خلال 2023)، كما أوضحت الاستبانات نسبة التغذية الصحية للموظفين، وتبين أن نسبة الموظفين الذين يتناولون طعام مصنفاً كصحي إلى صحي جداً في مقر العمل يمثلون 55.4%.

وفي الختام، توجهت سعادتها بالشكر والثناء إلى قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، على دعم سموها المتواصل ورعايتها الكريمة لمبادرات ومشاريع الإدارة، التي تتطلع من خلالها نحو المساهمة الفاعلة في تعزيز جهود الشارقة لتكون المدينة الصحية الأولى في المنطقة والعالم.
May 22, 2024 / 12:25 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.