جار التحميل...

°C,
كلية الشريعة

جامعة الشارقة تنظم ندوة "دور الثقافة الإسلامية في تنمية المهارات"

April 26, 2024 / 12:17 PM
نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة الندوة العلمية الأولى لطلبة مساق الثقافة الإسلامية، تحت عنوان "دور الثقافة الإسلامية في تنمية المهارات، والتوعية باستدامة الموارد الطبيعية والبشرية".
الشارقة 24:

تحت رعاية الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، وبالتعاون مع مكتب الاستدامة بالجامعة نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الندوة العلمية الأولى لطلبة مساق الثقافة الإسلامية، تحت عنوان "دور الثقافة الإسلامية في تنمية المهارات، والتوعية باستدامة الموارد الطبيعية والبشرية".

وانطلاقاً من كون مساق "الثقافة الإسلامية" مساقاً محورياً نظراً لأهمية الموضوعات التي يتناولها والتي منها خصائص الثقافة الإٍسلامية، ومصادرها، ومجالاتها، وأثرها في تحقيق مفاهيم الاستدامة البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبشرية، وتنمية مهارات القيادة، والعمل الجماعي، وترسيخ مفهوم المرونة والتسامح وتحمل الضغوط.

أتت هذه الندوة الطلابية والتي كان من أهدافها ترسيخ مفهوم القيم الإسلامية وإيضاح أثرها في صياغة الواقع الإنساني، وتعزيز أدبيات الحوار والتعايش مع الثقافات الأخرى، كما كان من أهدافها تعريف الطلبة بآليات تفعيل الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وتنمية روح القيادة لديهم وتدريبهم على تحمل الضغوط ضمن فريق عمل متجانس. إلى جانب تشجيع الطلبة على البحث العلمي وصقل أدواتهم في التحليل والنقد، وربطهم بمصادر الثقافة الإسلامية. 

وقد ناقشت الندوة ضمن جلساتها العلمية 17 ورقة بحثية دارت حول محاور أربعة، وهي: مصادر الثقافة الإسلامية وخصائصها ــ العقيدة والعبادة والأخلاق في الثقافة الإسلامية ــ مجالات الاستدامة وسبل تحقيقها في الثقافة الإسلامية ــــ الإبداع والابتكار وتطوير المهارات في الثقافة الإسلامية.

وقد أتت كلمة الأستاذ الدكتور يوسف الحايك نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية في الجلسة الافتتاحية لتؤكد على دور الثقافة الإسلامية في تنمية مهارات الطلبة وضرورة مواكبه المستجدات في الشريعة الإسلامية وترسيخ قيم الاستدامة، موضحاً أن الجامعة تسعى من خلال هذا المساق لتشكيل شخصيات إنسانية قادرة على مواصلة العطاء النافع ذاتياً واجتماعياً.

ومن جانبه وضح الأستاذ الدكتور قطب الريسوني عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية خلال كلمته حرص الكلية على تحقيق المخرجات التعليمة من خلال وسائل فاعلة تنطلق من توظيف شامل لمنافذ المعرفة لدى الطلبة.

وعلى هامش الندوة تم افتتاح المعرض المصاحب بعنوان "الاستدامة والابتكار" والذي كان من أبرز أهدافه ربط الثقافة الإسلامية بالعلوم المختلفة كعلوم الطب والصيدلة، والشريعة، واللغة العربية، والفلك والرياضيات، والفنون مما يدلل على عظم مكانة العلم وشموليته في ضوء هذه الثقافة الثرية.

حضر افتتاح الندوة إلى جانب نائب مدير الجامعة وعميد الكلية، الدكتورة فاطمة الزهراء عواطي رئيسة اللجنة العلمية والتنظيمية للمؤتمر، وعدد من عمداء الكليات ومدراء الإدارات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وعدد كبير من طلبة الجامعة.
 
April 26, 2024 / 12:17 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.