جار التحميل...

°C,
أعادت الاتصال بالأرض

بشكل مفاجئ..مركبة الفضاء اليابانية"سليم" تنجو من ليلة قمرية متجمدة

February 26, 2024 / 12:54 PM
بشكل غير متوقع، ومفاجئ في نفس الوقت، نجت مركبة الهبوط على سطح القمر "سليم" من ليلة قمرية متجمدة، وأعادت الاتصال بالأرض، وذلك بعد أكثر من شهر من قيام المركبة بهبوط تاريخي "دقيق" على سطح القمر، بحسب ما ذكرت وكالة الفضاء اليابانية يوم الإثنين.
الشارقة 24 - رويترز:

أفادت وكالة الفضاء اليابانية يوم الإثنين أن مركبة الهبوط على سطح القمر "سليم" نجت بشكل غير متوقع من ليلة قمرية متجمدة، وأعادت الاتصال بالأرض، وذلك بعد أكثر من شهر من قيام المركبة بهبوط تاريخي "دقيق" على سطح القمر.

هبطت مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر (سليم) على سطح القمر الشهر الماضي، مما جعل اليابان خامس دولة تنجح مركبة تابعة لها في الهبوط على سطح القمر. وحذت شركة أوديسيوس التابعة لشركة انتيوتيف ماشينز ومقرها الولايات المتحدة حذوها الأسبوع الماضي، حيث تتسابق الدول والشركات للوصول إلى القمر بحثاً عن الموارد ومدى ملائمته لسكن الإنسان.

وبعد وقت قصير من هبوطها على بعد 55 متراً من هدفها جنوبي خط الاستواء القمري مباشرة، نفدت طاقة المركبة لأنها انقلبت وأصبحت ألواحها الشمسية في زاوية خاطئة.

واستعادت الألواح الشمسية طاقتها بعد أكثر من أسبوع بفضل حدوث تغير في اتجاه ضوء الشمس. وكانت وكالة الفضاء اليابانية قد ذكرت في وقت سابق أن المركبة ليست مصممة للبقاء في ليلة قمرية.
February 26, 2024 / 12:54 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.